رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يكرم جيتس في يومه الأخير

عالمية

الجمعة, 01 يوليو 2011 08:19
واشنطن- ا ف ب:

أوباما

كرم الرئيس الأمريكي باراك أوباما امس الخميس وزير الدفاع روبرت جيتس في يومه الأخير على رأس البنتاجون قبل ذهابه إلى التقاعد، واصفا اياه بالرجل الوطني المتواضع الذي احب قواته.

واجري لوزير الدفاع حفل وداع أمام البنتاجون شاركت فيها وحدات من الأسلحة الرئيسية الخمسة التي يتشكل منها الجيش الامريكي وهي (البر والبحر والجو والمارينز وخفر السواحل) وقد اطلقت 19 طلقة مدفعية تكريما للوزير الذي امضى أربع سنوات ونصف على رأس وزارة الدفاع الامريكية.

بعدها كرم الرئيس اوباما الوزير جيتس بمنحه ميدالية الحرية، ارفع وسام يمكن لمدني أن يحصل

عليه في الولايات المتحدة.

ووصف أوباما جيتس بانه "أمريكي وطني متواضع، رجل يتمتع بالحس السليم واللياقة، بكل بساطة، انه احد افضل العاملين في امتنا في الخدمة العامة"، مؤكدا ان هذه الصفات هي "اكثر ما نحتاجه في يومنا هذا".

واضاف أوباما مخاطبا المكرم "انت لست فقط احد وزراء الدفاع الذين خدموا لاطول فترة في التاريخ الاميركي، من الواضح ايضا انك كنت احد افضلهم".

ومن جانبه قال جيتس "لقد تشرفت كثيرا، لقد تأثرت كثيرا"، وذلك اثر

تسلمه الميدالية وهي خطوة ارتجلها أوباما ولم تكن مدرجة على برنامج الحفل.

واضاف جيتس ممازحا الرئيس "كان علينا ان ندرك منذ بضعة اشهر انك اصبحت خبيرا في العمليات السرية الخاصة"، في اشارة الى الغارة الاميركية التي امر بها اوباما واسفرت عن مقتل اسامة بن لادن في مايو الماضى في باكستان.

وخلال ترؤسه وزارة الدفاع اشرف جيتس على حربي افغانستان والعراق وقد تمكن بفضل براجماتيته الخفية وخبرته المشهود من تحقيق اجماع في اوساط العسكريين كما المدنيين.

وعاصر جيتس، الذي يدخل قريبا عامه ال68، ثمانية رؤساء اميركيين منذ دخوله وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) مرورا بمجلس الامن القومي وانتهاء بالبنتاجون الذي عينه فيه الرئيس السابق جورج بوش نهاية 2006 خلفا للمثير للجدل دونالد رامسفيلد.

 

 

أهم الاخبار