عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"أياتا": 5.6 دولارات ربحية شركات الطيران عن كل مسافر

بوابة الوفد الإلكترونية

خفض الاتحاد الدولى للنقل الجوى (إياتا) من توقعاته لأرباح شركات الطيران للعام الجارى، لتصل إلى 18.7 مليار دولار، مقارنة مع توقعات سابقة بأرباح تبلغ 19.7 مليار دولار، فى حين بلغت فى العام الماضى 12.9 مليار دولار، لكن ربحية شركات الطيران من كل مسافر ما زالت قليلة، وتصل إلى 5.6 دولارات عن كل رحلة.

وعللت إياتا هذا التراجع الطفيف فى الأرباح إلى التأثيرات السياسية المتوقعة على أسعار الوقود، والنمو فى الأسواق الناشئة، برغم دورة النمو القوية للاقتصاد فى مختلف دول العالم.
وأكد "أياتا"، فى تقرير أصدره، أن قطاع الطيران المدنى لا يزال يحقق أداءً قوياً من حيث العائدات، التى يتوقع أن تصل إلى 745 مليار دولار، لكن هامش الربحية لا يتجاوز 2.5% ، ما يعنى أن ربحية الشركة لكل راكب لا تتعدى 5.6 دولارات.
وأوضح التقرير أن أداء الشركات لا يزال قوياً، مشيراً إلى أن الطلب على حركة السفر استمر فى النمو وبشكل أكثر من المتوقع، لكن أزمة أوكرانيا زادت من المخاطر الجيوسياسية, وصعدت من الضغوط على أسعار النفط رغم التأثير الطفيف على أرباح القطاع.
وقال تقرير إياتا "إن هناك تفاوتاً بين مناطق العالم من حيث الأرباح، حيث يتوقع استمرار الأداء القوى لناقلات أميركا الشمالية مستفيدة من النمو الاقتصادى وتدفق استثمارات رؤوس الأموال الأجنبية، الذى سينعكس على نمو أرباح شركات المنطقة لتصل إلى 8.6 مليارات دولار، مقارنة مع 6.8 مليارات فى العام الماضى، وبهامش ربحية يبلغ 6.5%، هو الأعلى بين مناطق

العالم.
وفيما يتعلق بشركات الشرق الأوسط يتوقع أن تصل أرباحها إلى 2.2 مليار دولار، مقارنة مع 1.6 مليار فى العام الماضى، وبهامش ربحية يبلغ 4.2%، أما الشركات الأوروبية فهى مستمرة فى مرحلة التعافى، ويتوقع أن تسجل إرباحاً تبلغ 3.1 مليارات دولار، مقارنة مع 1.2 مليار فى العام الماضى وهامش ربحية يصل إلى 1.9%.
وقال تقرير الاتحاد الدولى للطيران المدنى أياتا "إنه ومع تحسن الثقة فى الاقتصاد العالمى وحركة التجارة فإن قطاع الشحن الجوى يحقق نمواً بواقع 4%, ويمكن أن يصل النمو فى القطاع إلى 8% فى حال إزالة سياسات الحماية والإجراءات الخالية من التعرفة".
وأشار التقرير إلى أن عائدات القطاع ستنمو بواقع 5.3% لتصل إلى 745 مليار دولار مقارنة مع 708 مليارات دولار منها 598 مليار دولار عائدات المسافرين، و63 مليار دولار عائدات الشحن الجوى، فيما تصل التكاليف الإجمالية للصناعة إلى 713 مليار دولار، منها 213 ملياراً للوقود، الذى يستحوذ على أكثر من 30% من إجمالى التكاليف.