رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بان كي مون يرحب بالاتفاق حول كردفان

عالمية

الأربعاء, 29 يونيو 2011 18:49
نيويورك - الامم المتحدة- ا ف ب:


رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الأربعاء بتوقيع طرفي النزاع في ولاية جنوب كردفان أمس اتفاق اطار لتسوية خلافاتهما في هذه الولاية النفطية شمال السودان التي تشهد أعمال عنف.

وقال المتحدث باسم بان كي مون إن الأمين العام يهنئ الجانبين على الإرادة السياسية التي أظهراها من خلال التوصل إلى اتفاق. ويدعوهما إلى الاستفادة من هذه الدينامية للتوصل إلى وقف الاعمال الحربية في جنوب كردفان

في اقرب وقت.

وأضاف يدعو بأن الجانبين إلى ضمان حماية المدنيين العزل والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى من هم بأمس الحاجة اليها في جنوب كردفان.

ويأتي هذا الاتفاق الاطار المبرم في اديس ابابا بعد اتفاق اخر بين الشماليين والجنوبيين حول منطقة ابيي المتنازع عليها، قبل اقل من اسبوعين على استقلال جنوب السودان في التاسع من يوليو اثر استفتاء

نظم في يناير.

وتم توقيع الاتفاق بين حكومة الخرطوم ممثلة بالمستشار الرئاسي نافع علي نافع ورئيس الفرع الشمالي في الحركة الشعبية لتحرير السودان مالك عقار.

وفي جنيف، اعلنت معاونة المفوض الاعلى في الامم المتحدة لحقوق الانسان كيونج وا كانج اليوم الاربعاء ان الاولوية حاليا في السودان تبقى حماية المدنيين في مناطق النزاع ووصول المساعدات الانسانية اليهم.

وقالت كانج خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة للسودان دامت اسبوعا انها مرحلة عصيبة جدا.

واضافت اعمال العنف في جنوب كردفان يجب ان تتوقف وعلى السلطات السماح بوصول العاملين في المجال الانساني ومراقبي حقوق الانسان.

 

 

أهم الاخبار