رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النفط الليبى تحت حماية مجلس الأمن

بوابة الوفد الإلكترونية

فوض مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، الدول اعتلاء سفن تنقل نفطا ليبيا من مرافئ يسيطر عليها مسلحون، في محاولة لمساعدة الحكومة الليبية التي أعلنت من جهة أخرى "الحرب على الإرهاب".

ووافق المجلس بالإجماع على قرار ملزم قانونيا "يدين محاولات تصدير النفط الخام من ليبيا بطريقة غير مشروعة"، ويسمح للدول أعضاء الأمم المتحدة باعتلاء السفن التي تحملن نفطا مهربا من ليبيا وإعادة الخام إلى الحكومة.

ويعطي القرار الدول التي تواجه ناقلة نفط يشتبه في أنها تابعة للمحتجين الحق في أن "تقوم.. بأعمال تفتيش وتوجيه السفينة للقيام بالتحركات الملائمة لإعادة النفط الخام إلى ليبيا بموافقة الحكومة الليبية والتنسيق معها".

كا يمنح لجنة العقوبات الليبية في مجلس الأمن السلطة لإدراج السفن التي تحاول نقل النفط الليبي

دون موافقة الحكومة الليبية على القائمة السوداء، مما يفرض حظرا مؤقتا على عملها في التجارة الدولية.

ويأتي هذا القرار بعد مرور أيام على اعتراض قوات البحرية الأميركية ناقلة محملة بالنفط أبحرت من ميناء السدرة شرقي البلاد، أحد الموانئ الثلاثة التي يسيطر عليها مسلحون بزعامة طويل بين إبراهيم الجضران.

وسيطرت هذه المجموعات منذ الصيف الماضي على المرافئ الثلاثة المخصصة لتصدير النفط، وذلك بهدف الضغط على الحكومة المركزية لمنح المنطقة الشرقية مزيدا من الحكم الذاتي، وحصة أكبر من الإيرادات النفطية.