رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا تتهم إيران بتطوير قدرتها النووية

أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيج اليوم الاربعاء في لندن ان ايران اجرت تجارب سرية على صواريخ "قادرة على حمل" رؤوس نووية.

وفي كلمة حول السياسة الخارجية البريطانية، قال هيج في مجلس العموم: ان "ايران اجرت تجارب سرية على صواريخ باليستية واطلقت صواريخ لاسيما صواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، منتهكة بذلك قرار الامم المتحدة 1929".

واعتبر هيج ان طهران "اعلنت عزمها على زيادة قدرتها على انتاج اليورانيوم المخصب ثلاث مرات، ومستويات التخصيب هذه أكبر بكثير من التخصيب الضروري لطاقة نووية سلمية"، مؤكدا ان بريطانيا "ستواصل زيادة الضغط على ايران لحملها على التفاوض على اتفاق يتعلق ببرنامجها النووي".

وتأتي تصريحات هيج غداة اطلاق ايران 14 صاروخا بالستيا قصيرا ومتوسط المدى، خلال مناورة "دفاعية" مخصصة لردع اسرائيل والولايات

المتحدة من التعرض عسكريا للجمهورية الاسلامية.

وانتقدت الولايات المتحدة اطلاق هذه الصواريخ، لكنها لم توضح ما اذا كانت الاسلحة التي اختبرتها ايران قادرة على حمل رؤوس نووية، وذلك بحجة الحفاظ على الاسرار الاستخباراتية.

وتقلق البرامج الفضائية والصاروخية لايران البلدان الغربية التي كانت حتى الان تتخوف من ان تطور ايران سلاحا بالستيا يتيح لها اطلاق اسلحة نووية، وباتت ايران تختبر هذه القدرة، حسب تأكيدات هيج اليوم الاربعاء.

وقد استخدم الحلف الاطلسي هذا التهديد لتبرير مشروع الدرع المضاد للصواريخ في اوروبا.