رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكونجرس يدين اعتداءات "الصين الجنوبى"

عالمية

الثلاثاء, 28 يونيو 2011 10:13
واشنطن- ا ف ب:

تبنى مجلس الشيوخ الامريكي بالإجماع قرار يندد بلجوء السفن الصينية الى القوة قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وأدان النص "لجوء سفن حربية صينية الى القوة في بحر الصين الجنوبي"، ودعا الى "عملية سلمية متعددة الاطراف لحل الخلافات" بين بكين والدول المتشاطئة التي تتنازل السلطة على ارخبيل سبراتليز وباراسيلز.

وأعرب مجلس الشيوخ عن تأييده "لمواصلة النشاطات المسلحة للولايات المتحدة بهدف دعم حرية التنقل في المياه

الدولية والمجال الجوي الدولي" في المنطقة.

ويأتي التصويت في مجلس الشيوخ بعد بضعة ايام على محادثات في هاواي بين مسئولين صينيين وامريكيين حول التوتر البحري بين بكين من جهة والفلبين وبروناي وماليزيا وتايوان من جهة اخرى.

ونقلت وسائل الاعلام الصينية الاحد الماضى ان بكين وهانوي تعهدتا بحل الخلاف بينما بطريقة "سلمية".

وحاولت هانوي قبل 15 يوما

استعراض قوتها ازاء بكين عندما نظمت سلسلة من المناورات العسكرية بالذخيرة الحية في المنطقة على بعد 250 كلم تقريبا من ارخبيل باراسيلز والف كلم عن سبراتليز مما اثار مخاوف بحصول مواجهات بحرية.

ونظمت الصين مناوراتها في المنطقة إلا انها تعهدت إزاء جيرانها بعدم اللجوء الى القوة، وتبدأ الفلبين من جهتها مع حليفتها الولايات المتحدة مناورات بحرية مشتركة في المنطقة.

وتعود الازمة الحالية الى الشهر الماضي عندما اتهمت هانوي بكين ب"انتهاك" سيادتها باقدامها عمدا على الحاق اضرار بسفن للتنقيب عن النفط ، وتكرر حادث مشابه قبل بضعة ايام.

 

 

أهم الاخبار