رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إيران تتسلم دفعة أولى من عائداتها النفطية المجمدة

حسن روحاني
حسن روحاني

أعلن دبلوماسى إيرانى, أن بلاده تسلمت، اليوم السبت، الدفعة الأولى من عائداتها النفطية المجمدة والبالغ قيمتها 2ر4 مليار دولار وذلك فى إطار تنفيذ الاتفاق النووى الذى أبرمته طهران مع السداسية الدولية فى أواخر نوفمبر من العام الماضى والمعروف باسم "اتفاق جنيف".

وأضاف نائب وزير الخارجية الإيرانى للشئون الدولية والقانونية والمفاوض النووى عباس عراقجى, فى تصريحات نقلتها قناة (برس تى في) الإخبارية الإيرانية: "لقد تم تحويل القسط الأول من عائدات النفط المجمدة والبالغ إجمالى قيمتها 2ر4 مليار دولار إلى أحد حسابات الدولة فى البنوك السويسرية".. مضيفا أنه سيتم تحويل تلك الأموال إلى البنك المركزى الإيرانى بعد غد الاثنين وانتهاء العطلة الأسبوعية.
وأبرمت إيران فى الرابع والعشرين من نوفمبر العام الماضى

اتفاقا مع السداسية الدولية (روسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا) فى العاصمة السويسرية جنيف ومن ثم اتفق الجانبان فى العشرين من يناير الماضى على بدء تنفيذ ذلك الاتفاق.
ووفقا لاتفاقية جنيف، وافقت الدول الستة على رفع بعض العقوبات الحالية على إيران مقابل إجراءات بناء الثقة من طهران بالحد من جوانب معينة فى أنشطتها النووية لمدة ستة أشهر، وتم الاتفاق أيضا على ألا يتم فرض عقوبات نووية على طهران ضمن نفس الإطار الزمني.