رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ميشال تناشد الشباب الأفارقة تولي مصيرهم بأيديهم

عالمية

الأربعاء, 22 يونيو 2011 18:19
سويتو(جنوب افريقيا) - ا ف ب:

من سويتو مهد النضال ضد نظام الفصل العنصري حثت السيدة الامريكية الاولى ميشال اوباما اليوم الاربعاء الشباب الافارقة على تولي مصيرهم بأيديهم من خلال استثماراث حركة التحرير في جنوب افريقيا.

وتحدثت ميشال اوباما عن الإرث الذي تركه ابطال نضال التحرير في جنوب افريقيا والحركة من اجل الحقوق المدنية في الولايات المتحدة، وذلك في الكنيسة الكاثوليكية ريجينا موندي التي تعتبر مكانا رمزيا في هذه المدينة الواقعة في ضاحية جوهانسبورج والتي لجأ اليها الناشطون الذين حاربوا هيمنة الأقلية البيضاء.

وقالت امام نحو الف شخص إنه إرث جيل الاستقلال، جيل الحرية. وانتم جميعا شباب اليوم ورثة هذه الدماء وهذا العرق وهذه التضحية وهذا الحب.

وتابعت والسؤال هو اليوم ماذا ستفعلون بهذا الإرث؟.

أجابت زوجة الرئيس الامريكي باراك اوباما بإمكانكم ان تكونوا الجيل الذي يضع حدا لفيروس اتش اي في الايدز، الجيل الذي لا يحارب فقط المرض

بل ايضا آثار المرض.

كما بإمكانكم ان تكونوا الجيل الذي يجعل قادتكم مسئولين عن ادارة رشيدة منفتحة ونزيهة على كل المستويات، ادارة تستأصل الفساد.

وأنهت أوباما خطابها بعبارة (نعم اننا قادرون) وهو الشعار الشهير لحملة زوجها الانتخابية الى البيت الابيض.

وهذه الكلمة هي الاولى التي تلقيها في مكان عام منذ وصولها الى جنوب افريقيا مساء الاثنين في جولة لستة أيام ستقودها ايضا الى بوتسوانا.

وقد كرس نهار اليوم الاربعاء لمدينة سويتو التي تكتسي اهمية رمزية كنموذج لتحديث أحياء السود في جنوب افريقيا منذ اول انتخابات ديمقراطية في 1994.

وتلتقي اوباما ايضا 76 شابا قياديا قادمين من كل افريقيا.

ويتضمن برنامجها زيارة نصب نضال التحرير الجنوب افريقي برفقة والدتها وابنتيها.

وبعد خطابها في كنيسة ريجينا موندي توجهت السيدة

الامريكية الاولى الى النصب الذي اقيم لإحياء ذكرى طفل في الثانية عشرة قتل اثناء اضطرابات سويتو في 16 يونيو 1976. والتقت في المكان لوقت قصير انطوانيت سيثول شقيقة شهيد النضال ضد الفصل العنصري هذا ووضعت باقة من الزهر عند اسفل النصب.

وكانت ميشال اوباما وابنتاها قمن بتوجيه تحية الى ابطال حركة التحرير الجنوب افريقية امس الثلاثاء. وتمكن خصوصا من لقاء الرئيس الجنوب افريقي السابق نلسون مانديلا في منزله في جوهانسبورج.

ومانديلا الذي يبلغ اليوم 92 عاما وباتت صحته ضعيفة لم يعد يستقبل احدا او يظهر علنا منذ بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2010.

وتصدرت صورة هذا اللقاء الصحف في جنوب افريقيا اليوم الاربعاء.

وستنتقل ميشال أوباما غداً الخميس الى الكاب حيث ستزور روبن آيلند الجزيرة-السجن حيث سجن نلسون مانديلا وعدد من رفاقه ثم سيعقب ذلك لقاء مع الحائز على جائزة نوبل للسلام الاسقف ديزموند توتو.

وقد لفت البيت الأبيض الى أن برنامج زيارة السيدة الاولى مرتبط مباشرة بالسياسة الخارجية لإدارة اوباما في افريقيا.

وستتوجه ميشال اوباما بعد جنوب افريقيا الى بوتسوانا في زيارة تستمر من الجمعة الى الاحد القادم.

 

أهم الاخبار