رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر السلامة النووية يطالب اليابان بتقييم شامل


اعتمد مؤتمر السلامة النووية الوزارى المنعقد حالياً بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعاصمة فيينا إعلان الدول الأعضاء بالوكالة حول السلامة النووية فى إطار فعالياته المستمرة حتى بعد غد الجمعة . ودعا الإعلان إلى تنفيذ عدد من التحسينات الخاصة بالسلامة النووية على مستوى دول العالم، كما أكد على ضرورة تقديم اليابان لتقييم شامل وشفاف إلى هيئة الطاقة الذرية حول حادث محطة الطاقة النووية بمدينة فوكوشيما بهدف بحث الدروس المستفادة ومراجعة معايير سلامة الطاقة الذرية ذات الصلة، خاصة المتعلقة بالمخاطر الشديدة.
وأكد الإعلان على فوائد تعزيز السلامة الدولية وأهمية ارتفاع جودة تقارير التقييم الصادرة عن الخبراء المستقلين لاسيما التابعين لهيئة الطاقة الذرية، فى حين أعرب الوزراء عن التزامهم بتعزيز الدور المركزى للوكالة فى إطار تعزيز التعاون الدولى المعنى بالأمن النووى العالمى .
وأشار الإعلان إلى ضرورة تحسين ظروف الاستعداد لحالات الطوارئ وسرعة الاستجابة للحوادث النووية على

المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، كما دعا الوكالة إلى الاضطلاع بدور أقوى فى هذا الشأن من خلال تعزيز وتوسيع نطاق المساعدة الدولية لهيئة الطاقة الذرية، فى حين دعا وزراء التعليم والتدريب المشاركون فى المؤتمر إلى زيادة الخبرات النووية للمنظمين والمشغلين .
وأكدوا على ضرورة وجود نظام للمسئولية النووية العالمية، مطالبين مدير عام الوكالة يوكيا أمانو إعداد وتقديم تقرير عن المؤتمر، فضلاً عن وضع مشروع خطة عمل لمعالجة القضايا ذات الصلة المتعلقة بالسلامة النووية، والاستعداد لحالات الطوارئ، وحماية الأفراد والبيئة من الإشعاع، فضلاً عن الأطر القانونية الدولية اللازمة للسلامة النووية.