رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ف.بوليسى: البحث عن الكرامة سبب الثورات

قالت مجلة "فورين بوليسى" الأمريكية إن البحث عن الكرامة والحرية والمواطنة هى الدوافع الاساسية للثورة على مر العصور ابتداء من الثورة الفرنسية ومرورا بالثورة الروسية وحتى الثورات التى اندلعت فى الدول العربية

من المحيط الى الخليج. وقالت ان الجموع التى ثارت في ميدان التحرير بالقاهرة وساحة القصبة في العاصمة التونسية وفي شوارع بنغازي، وانطلقت فى المدن السورية كلها مستوحاه من نفس المشاعر.
وأكدت المجلة ان بائع الخضروات محمد بوعزيزي الذي كان انتحاره الشرارة التى أطلقت الانتفاضة التونسية ومعها الربيع العربى لم يشعل النار فى نفسه لأنه كان من العاطلين ولكن "لأنه ذهب إلى التحدث إلى السلطات المحلية المسؤولة عن مشكلته، فتعرض للضرب"،
وفي بنغازي بدأت الثورة الليبية بالهتاف "إن الشعب يريد وضع حد للفساد"!
واوضحت المجلة أن "الكرامة قبل الخبز" كان شعار الثورة التونسية
واشارت إلى أن التقدم الاقتصادي ليس بديلا عن الاعتزاز واحترام الذات والمواطنة وهذه الاشياء هى التى ستجعلنا نرى العديد من " الثورات الملونة" في العالم.
وأضافت أن الدافع المعنوي الرائع ، والبحث عن الحقيقة والخير ، ليس سوى خطوة ضرورية ولكنها ليست شرطا كافيا لإعادة بناء بلد ما بشكل ناجح،"فقد يكون هذا كافيا لإسقاط النظام القديم لكنه لن يكون كافيا لقيام نظام ديموقراطى ناجح" على حد قول المجلة .