‬صلاحيات استثنائية لشافيز‮

عالمية

السبت, 18 ديسمبر 2010 17:03

صوت امس برلمان فنزويلا علي قانون يمنح رئيس الدولة هوجو شافيز صلاحيات استثنائية لمدة‮ ‬18‮ ‬شهرا،‮ ‬وذلك قبل اسبوعين من عودة المعارضة بكثافة الي الجمعية الجديدة‮.

‬وقالت ثيليا فلوريس رئيسة البرلمان الذي يسيطر عليه حزب شافيز وسط تصفيق النواب المؤيدين له‮ :"‬تم إقرار القانون الذي يجيز لرئيس الجمهورية اصدار مراسيم لها مستوي وقيمة وقوة القوانين في المجالات الموكلة اليه‮".

‬واعتبارا من‮ ‬4‮ ‬يناير القادم‮ ‬،‮ ‬ستشغل

المعارضة شبه الغائبة عن البرلمان منذ مقاطعتها في نهاية‮ ‬2005‮ ‬الانتخابات التشريعية،‮ ‬67‮ ‬من المقاعد الـ165‮ ‬في الجمعية الوطنية الجديدة.وكانت تعادلت تقريبا مع ائتلاف اليسار الراديكالي الذي يتزعمه شافيز في انتخابات سبتمبر.الا ان المعارضة لا تستطيع إلغاء هذا القانون الذي يتطلب موافقة ستين بالمئة من النواب لإقراره‮. ‬

وسيكون بإمكان شافيز لمدة‮ ‬18‮ ‬شهرا اصدار

قوانين تتعلق خصوصا بالامن والدفاع الوطني والمال والتعاون الدولي والنقل والخدمات العامة واستخدام الاراضي‮.

‬وأقرت الجمعية الوطنية بشكل عاجل تعزيز الاشراف الحكومي علي المصارف في اجراء تدينه المعارضة وتري فيه خطوة اضافية علي طريق تأميم هذا القطاع الذي تملك الدولة‮ ‬25‮ ‬٪‮ ‬منه‮.

‬وأثارت الاجراءات معارضة داخل فنزويلا وخارجها،‮ ‬حيث اعتبرت مساسا بتصويت الناخبين وبالفصل بين السلطات‮.

‬وقال النائب المعارض اسماعيل جارسيا انها خطة من الحكومة لمحاولة سحب كل سلطة من البرلمان والحكم بشكل مطلق اعتبارا من الاول من يناير القادم بدون اي شكل من اشكال المراقبة‮.‬


 

أهم الاخبار