عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‬صلاحيات استثنائية لشافيز‮

صوت امس برلمان فنزويلا علي قانون يمنح رئيس الدولة هوجو شافيز صلاحيات استثنائية لمدة‮ ‬18‮ ‬شهرا،‮ ‬وذلك قبل اسبوعين من عودة المعارضة بكثافة الي الجمعية الجديدة‮.

‬وقالت ثيليا فلوريس رئيسة البرلمان الذي يسيطر عليه حزب شافيز وسط تصفيق النواب المؤيدين له‮ :"‬تم إقرار القانون الذي يجيز لرئيس الجمهورية اصدار مراسيم لها مستوي وقيمة وقوة القوانين في المجالات الموكلة اليه‮".

‬واعتبارا من‮ ‬4‮ ‬يناير القادم‮ ‬،‮ ‬ستشغل المعارضة شبه الغائبة عن البرلمان منذ مقاطعتها في نهاية‮ ‬2005‮ ‬الانتخابات التشريعية،‮ ‬67‮ ‬من المقاعد الـ165‮ ‬في الجمعية الوطنية الجديدة.وكانت تعادلت تقريبا مع ائتلاف اليسار الراديكالي الذي يتزعمه شافيز في انتخابات سبتمبر.الا ان المعارضة لا تستطيع إلغاء هذا القانون الذي يتطلب موافقة ستين بالمئة من النواب لإقراره‮. ‬

وسيكون بإمكان شافيز لمدة‮ ‬18‮ ‬شهرا اصدار قوانين تتعلق

خصوصا بالامن والدفاع الوطني والمال والتعاون الدولي والنقل والخدمات العامة واستخدام الاراضي‮.

‬وأقرت الجمعية الوطنية بشكل عاجل تعزيز الاشراف الحكومي علي المصارف في اجراء تدينه المعارضة وتري فيه خطوة اضافية علي طريق تأميم هذا القطاع الذي تملك الدولة‮ ‬25‮ ‬٪‮ ‬منه‮.

‬وأثارت الاجراءات معارضة داخل فنزويلا وخارجها،‮ ‬حيث اعتبرت مساسا بتصويت الناخبين وبالفصل بين السلطات‮.

‬وقال النائب المعارض اسماعيل جارسيا انها خطة من الحكومة لمحاولة سحب كل سلطة من البرلمان والحكم بشكل مطلق اعتبارا من الاول من يناير القادم بدون اي شكل من اشكال المراقبة‮.‬