رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تركيا تسمح بدخول الصحافة لمخيم لاجئي سوريا


سمحت تركيا اليوم لمجموعة من المصورين الصحفيين بدخول مخيم اللاجئين السوريين، بعد أن كانت المخيمات ممنوعة من الاتصال أو التظاهر علي الأحداث الجارية في سوريا, جاء هذا علي إثر زيارة المممثلة الأمريكية الشهيرة انجلينا جولي سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة للمخيم أمس الجمعة, لتفقد أحوال اللاجئين هناك.

وتتزايد أعداد اللاجئين السوريين إلي تركيا يوميا, حيث تجاوز عددهم اليوم 10 آلاف سوري, فيما أفادت التقارير التركية أمس أنهم 9 آلاف فقط, وكانت مؤسسة الهلال الأحمر التركي قد أنشأت المخيم في بوينويوغون في محافظة هاتاي، جنوب تركيا, لاستقبال السوريين النازحين إلى تركيا هربا من العنف الدامي هناك.

وشاهد المصورون اللاجئين في خيامهم وهم يتحادثون أو ينقلون صفائح الماء, كما التقطوا صورة لأحد الخيام وقد وضع فيها جهاز تلفزيون, يلتف حوله نحو 50 لاجىء يتابعون الأخبار العربية, فيما كان آخرون يتلقون العناية الطبية في مستوصف المخيم ما تم التقاط صور لأطفال يلعبون, والذين أخذوا يهتفون عندما شاهدوا المصورين.

ورافق مسؤولون أتراك بعض اللاجئين إلى مدخل المخيم للحديث إلى الصحافة ولكنهم كانوا يتدخلون عندما كان يطرح الصحفيون العديد من الأسئلة علي اللاجئين.

وقالت لاجئة سورية للوكالة "هنا نحصل على الحماية", كما أضاف شاب في العشرين من عمره "نلقى معاملة حسنة, نحن خلف الأسلاك الشائكة تحسبا من إرسال النظام السوري أشخاصا للحصول على معلومات", جاء هذا بالتوافق مع الأنباء التي تردد حول فرض السلطات التركية عزلة على اللاجئين المقيمين في المخيمات الخمس.

وقالت وكالة أنباء الأناضول أن 421 لاجئا، أغلبهم من النساء والأطفال، اجتازوا الحدود إلى تركيا وانضموا إلى المخيمات التي أقامها الهلال الأحمر التركي ليرتفع عدد اللاجئين فيها إلى اكثر من 10 الاف.

وأكد ناشط حقوقي أن الجيش السوري وسع اليوم السبت نطاق عملياته العسكرية التي بدأها في ريف ادلب (شمال غرب) واقتحم بلدة بداما الحدودية، المجاورة لمدينة جسر الشغور (شمال غرب) حيث سمع صوت اطلاق عيارات نارية.