رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلينتون: لن تكون هناك عودة إلى الوراء في سوريا

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

أدانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون اليوم السبت حملة العنف في سوريا، ودعت إلى الانتقال إلى الديمقراطية، معتبرة أنه "لن تكون هناك عودة إلى الوراء في سوريا".

وقالت كلينتون، فى مقالة لها وزعت الخارجية الأمريكية نسخة منها، إن استمرار الحملة العنيفة في سوريا، يوضح أن الرئيس الأسد أكثر اهتماما بسلطته أكثر من اهتمامه بشعبه.

وقالت كلينتون إن تطبيق سوريا لما وصفته بالنموذج الإيرانى يدل على أن الرئيس الأسد وضع نفسه ونظامه على الجانب الخطأ من التاريخ، مشيرة إلى أنه سيدرك أن الشرعية تنبع من رضاء شعبه عنه ولا يمكن أن تفرض بالرصاص وهراوات قوات الأمن.

وأضافت كلينتون فى المقالة التى نشرتها صحيفة "الشرق الاوسط" أنه إذا كان الرئيس الأسد يعتقد أن بإمكانه الإفلات من العقاب لأن المجتمع الدولي يأمل

فى تعاونه بشأن قضايا أخرى، فإنه مخطئ فى هذا أيضا، لأنه ونظامه ليسا بالتأكيد بالشىء الذى لا يمكن الاستغناء عنه.

وقالت إن سوريا موحدة وتعددية وديمقراطية يمكن أن تلعب دورا إيجابيا ورائدا في المنطقة، لكن فى ظل نظام الرئيس الأسد فإن سوريا تصبح بصورة متزايدة مصدرا لعدم الاستقرار، مشيرة إلى أن اللاجئين الذين يتدفقون على تركيا ولبنان والتوترات التي تتراكم بشأن الجولان، ينبغي أن تبدد الفكرة القائلة بأن النظام يشكل حصنا منيعا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي الذي يجب حمايته.