رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجارديان: الظواهري يرتدي عباءة بن لادن

عالمية

الجمعة, 17 يونيو 2011 08:22
كتبت - إنجي الخولي:

اسامة بن لادن وايمن الظواهري

اعتبرت صحيفة "الجارديان " البريطانية اليوم الجمعة ان تنظيم القاعدة يحاول فرض سلطته بتعيين أيمن الظواهري، الذي أقسم على الانتقام لمقتل أسامة بن لادن بهجوم شامل مثل 11 سبتمبر، خليفة لبن لادن .

وقالت الصحيفة تحت عنوان " أيمن الظواهري: من طبيب لخليفة أسامة بن لادن" إن المجلس الحاكم للقاعدة اعلن عبر شبكة الانترنت خلافة الظواهري عقب ستة اسابيع من تصفية بن لادن.

وتساءلت الصحيفة " حول ما اذا

كان الظواهري الذي يعتبر أقل جاذبية من سلفه السعودي، يستطيع أن يوحد فصائل القاعدة عبر جنوب آسيا والشرق الأوسط بينما يظل هاربا من مطاردة الامريكان ".

وتعتبر الصحيفة ان هدف القاعدة المتمثل في إنشاء خلافة إسلامية عبر العالم الإسلامي تقلص إلى جيب من المناطق الصغيرة التي ينعدم فيها القانون وتسيطر عليها فصائل متفرقة.

ويضيف التقرير أن اليمن تعد الآن

أكثر اقسام القاعدة قوة، تليها الصومال لكن يظل التنظيم متمركزا عبر الحدود الباكستانية الافغانية الجبلية.

وقالت الصحيفة" إن الظواهري لبس عباءة القائد حتى قبل تعيينه زعيما للتنظيم"، مشيرا إلى أنه تبنى أسلوبا يهدف إلى توحيد الفصائل المختلفة داخل القاعدة.

واشارت الصحيفة الى شريط فيديو نشر في 8 يونيو يظهر فيه الظواهري وهو يرتدي سترة بيضاء ويجلس بجوار بندقية ويحذر أمريكا ويتحدث عن هجوم انتقامي على غرار "الثلاثاء الاسود"، وهو مصطلح تنظيم القاعدة عن هجمات 11 سبتمبر عام 2001.

وعلقت الصحيفة :" ان الظواهري يتحدث وكأنه زعيم، كما كان يتحدث بن لادن".

 

أهم الاخبار