رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جيتس: الرئيس الأفغاني سيرحل 2014

عالمية

الخميس, 16 يونيو 2011 09:44
واشنطن -أ ش أ:

وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس

قال وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس أثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ إن الرئيس الأفغاني كرزاي يعتزم ترك السلطة في 2014 مع انتهاء ولايته الثانية كما ينص الدستور.

وأضاف جيتس، الذي التقى الرئيس الأفغاني في كابول مطلع يونيو الجارى، إن كرزاي أبلغه أنه يعتزم الرحيل في 2014.ولم يعد في استطاعة حميد كرزاي الذي انتخب على رأس الدولة في 2004 ثم أعيد انتخابه في 2009 لولاية ثانية من خمسة أعوام في

ختام عملية انتخابية شابتها عمليات تزوير، الترشح لولاية جديدة، لكن مخاوف من إمكان سعيه إلى التمسك بالسلطة ظهرت في الأشهر الأخيرة.

وأكد الوزير الأمريكي مطمئنا أعضاء مجلس الشيوخ في اللجنة الفرعية للدفاع، أنه أمضى "وقتا طويلا مع الرئيس كرزاي خلال السنوات الأربع والنصف الأخيرة".

وقال "بصراحة، اعتقد أننا أهملنا في غالب الأحيان الاستماع إلى كرزاي"، في إشارة إلى

الانتقادات المتكررة حول الضحايا المدنيين الذين سقطوا بسبب عمليات قصف حلف الأطلسي.

وفي 31 مايو الماضى، حذر كرزاي التحالف الدولي من خطر تحوله إلى "قوة احتلال" في نظر الأفغان إذا واصل قتل المدنيين في عملياته.. وقبل ذلك بيومين، وجه "تحذيرا أخيرا" بهذا المعنى.

وكانت هذه الانتقادات صدرت في مجالس خاصة قبل أكثر من عام، بحسب جيتس.

وأكد وزير الدفاع الأمريكي "أن كرزاي حساس جدا حيال الضحايا المدنيين..إنه موضوع متكرر، ليس مفاجئا"، لكنه تدارك أن كرزاي "شخص يفهم استراتيجية التحالف، يفهم أهمية دورنا ويأمل بشراكة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة بعد رحيله".

 

 

أهم الاخبار