رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يفي بوعده ويزور بورتوريكو رسمياً

عالمية

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 22:10
واشنطن-ا ف ب:

زار الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الثلاثاء بورتوريكو في اول زيارة رسمية لرئيس اميركي اثناء ولايته منذ جون كينيدي في 1967.

واشار اوباما في كلمة القاها في مرآب قاعدة عسكرية حطت فيها طائرته صباحا، الى انه بزيارته هذه ينفذ وعدا كان قطعه في حملته الانتخابية عام 2008.

وقال بالرغم من ان شعري قد ابيض عما كان عليه في زيارتي السابقة، فانا سعيد للوفاء بهذا الوعد.

واضاف سوف نحسن نظامنا التربوي هنا في بورتوريكو وفي كل الولايات المتحدة. اننا نتقدم على طريق تحسين

نظامنا الصحي هنا في بورتوريكو وفي كل الولايات المتحدة. سوف نعيد الناس الى العمل هنا في بورتوريكو وفي كل الولايات المتحدة.

ثم توجه اوباما الى فورتاليزا، المقر الرسمي لحاكم بورتوريكو في العاصمة صن خوان لاجراء محادثات مع الحاكم لويس فورتونو. وشارك بعد توقف غير مقرر في احد المطاعم، في اجتماع لجمع التبرعات في احد الفنادق لحملته الانتخابية عام 2012.

ولم تدم زيارة اوباما لبورتوريكو اكثر من اربع ساعات وعاد

بعدها الى واشنطن.

والجزيرة الواقعة في الكاريبي التي وضعت تحت سلطة الولايات المتحدة منذ 112 سنة، هي دولة حرة شريكة للولايات المتحدة.

والبورتوريكيون يعتبرون مواطنين اميركيين لكنهم لا يحظون بحق التصويت في الانتخابات الرئاسية وليس لهم اي ممثل في الكونجرس الاميركي. وهم لا يدفعون ضرائب فدرالية الا اذا كانوا مقيمين على الارض الاميركية.

وكل عام تدفع الحكومة الفدرالية الاميركية لبورتوريكو مليارات الدولارات من الاعانات.

وتدعم الادارة الاميركية مبدأ اجراء استفتاءين للسكان حول وضع الجزيرة، الاول لتحديد ما اذا كان السكان مستعدين لتغيير الوضع والثاني يهدف لتوضيح شروط هذا التغيير اي الاختيار بين الاستقلال او التحول ولاية اميركية او البقاء في اطار سيادة وشراكة مع الولايات المتحدة.


 

أهم الاخبار