رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان توافق على تعويضات كارثة "فوكوشيما"

وافقت حكومة اليابان اليوم الثلاثاء على مشروع قانون لمساعدة شركة (تيبكو) للطاقة الكهربائية في تحمل التعويضات الضخمة للمتضررين من الأزمة النووية القائمة بمحطة (فوكوشيما - دايتشي) النووية، وذلك من خلال إنشاء جهاز لتوفير المساعدة المالية للشركة.

وأشارت وكالة الأنباء اليابانية "كيودو" الى أنه من المتوقع أن يقدم مشروع القانون إلى الجلسة البرلمانية الحالية، وذلك في الوقت الذي تأمل فيه الحكومة أن يتم صرف التعويضات - التي قد يبلغ إجماليها تريليونات من الين الياباني - بشكل سريع مع الحفاظ على توفير الكهرباء بشكل مستقر .

وأشارت إلى أن التوقعات لإقرار القانون في البرلمان الياباني "الدايت" ليست أكيدة في ظل الارتباك السياسي الذي تسبب فيه إعلان رئيس الوزراء الياباني ناوتو

كان عن اعتزامه الاستقالة في المستقبل القريب .

يشار إلى أن البعض - ومن بينهم مشرعون من الحزب الديمقراطي الحاكم - يخشى من أن تؤدي خطة التعويضات إلى زيادة رسوم الكهرباء .

يذكر أن رئيس الوزراء كان قد نجا من اقتراع برلمانى لسحب الثقة عنه بعد إحرازه قدرا من التقدم فى احتواء أزمة المفاعل النووى وإعادة بناء المناطق التى دمرت جراء زلازل وموجات المد العاتية التى اجتاحت اليابان فى 11 مارس الماضى .