رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: صفقة لبقاء القوات الأمريكية بأفغانستان لعقود

عالمية

الثلاثاء, 14 يونيو 2011 10:10
لندن - أ ش أ

كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء عن أن الصين وروسيا والهند أعربت عن قلقها من وجود شراكة استراتيجية بين الولايات المتحدة الامريكية وافغانستان ستمكن واشنطن من البقاء في افغانستان حتى بعد عام 2014.

وأشارت الصحيفة البريطانية الى ان بعض مسئولي الادارة الامريكية والحكومة الافغانية انخرطوا في محادثات جادة وسرية من أجل توقيع اتفاقية أمنية بعيدة المدى تسمح للجنود ورجال الاستخبارات وقوات الطيران الامريكية بالبقاء في افغانستان لعقود.

وقالت "جارديان"انه على الرغم من المحادثات المعلن عنها بين واشنطن والدول ال49 الاعضاء في حلف شمالي الاطلسي (ناتو) حول تسريع عملية الانسحاب من افغانستان، إلا ان المفاوضات الامريكية -الافغانية تجري على قدم وساق منذ اكثر من شهر لتأمين شراكة استراتيجية تسمح للقوات الامريكية بالبقاء بعد عام 2014.

ولفتت الى اعتراف مسئولين امريكيين بأنه على الرغم من تأكيد وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون

على عدم رغبة واشنطن في اقامة اية قواعد امريكية دائمة في افغانستان ،الا ان صيغة حديثها ينم عن طرح جميع الخيارات على الطاولة بما في ذلك بقاء القوات الامريكية لعشرات الاعوام.

ونقلت عن مسئول أمريكي قوله "ان جنودا امريكيين يتواجدون في دول مختلفة ويرابطون في هذه الدول لفترات طويلة ، ولكنها لا تعتبر اقامة دائمة".

وصرح بعض مسئولي الناتو بأن القوات البريطانية ستبقى في افغانستان بعد عام 2014 ، وذلك لتدريب الجنود الافغان والقيام بأدوار رقابية فقط ، بما يعني انهم لن يتم اعتبارهم جنودا مقاتلين.

 

 

 

أهم الاخبار