رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تلمح لإعادة العلاقات مع تركيا

عالمية

الاثنين, 13 يونيو 2011 10:53
القدس المحتلة - أ ش أ:

قال دانى أيالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلي اليوم الاثنين إن نتائج الانتخابات في تركيا قد تشكل فرصة لفتح صفحة جديدة في العلاقات مع أنقرة اذا ما انتهجت الأخيرة سياسة أكثر توازنا ومسئولية ودراسة حيال اسرائيل.

وأضاف أيالون  "أن الأمر منوط بتركيا .. ونشير الى أن اسرائيل وتركيا تصرفتا حتى فترة ليست ببعيدة من منطلق الشعور بالصداقة والمصالح المشتركة .. ونؤكد أن هذه المصالح لم تتغير".

وتوقع نائب وزير الخارجية ان يهنئ رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو نظيره التركي رجب

طيب أردوغان بمناسبة اعادة انتخابه على غرار ما يتبع بين الدول الصديقة .. وقال " إن على أنقرة أن تقرر الطريق الواجب سلوكه".

وعلى نفس السياق .. قالت مصادر سياسية اسرائيلية في مدينة القدس إن إسرائيل تتوقع بعد الانتخابات التي جرت في تركيا أمس الأحد أن تغير أنقرة سياستها وتتحلى بقدر أكبر من المسئولية.

ورجحت المصادر أن يفسر أردوغان انتصاره في الانتخابات دليلا على دعم عامة الشعب

لسياسته المعادية لإسرائيل.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا قد أحرز فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 4ر50 % من نحو 94% من الأصوات أفرزت بالفعل وهي نسبة كافية لتشكيله الحكومة لكنها لا تكفيه لتعديل الدستور.

وشهدت العلاقات الإسرائيلية التركية تراجعا حادا وصل إلى حد القطيعة في أعقاب هجوم قوات اسرائيلية خاصة فى 31 مايو من العام الماضى على سفينة مرمرة وهى احدى سفن أسطول الحرية فى المياه الدولية بالبحر المتوسط أثناء توجهه الى قطاع غزة فى محاولة لكسر الحصار الاسرائيلى المفروض عليه مما أدى إلى مقتل 9 أتراك وإصابة العشرات من المتضامنين الذين كانوا يحاولون كسر الحصار عن غزة.

أهم الاخبار