رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جهود أمريكية سرية لمساعدة المعارضة ضد الحكومات المستبدة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الأحد أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تقود جهوداً عالمية لإنشاء أنظمة بديلة للانترنت والهاتف المحمول بغرض مساعدة المعارضين في إسقاط الحكومات المستبدة.

وقال تقرير الصحيفة نقلا عن وثائق تخطيط وبرقيات دبلوماسية سرية ومصادر إن هذه الجهود تسارعت منذ قطع الرئيس المصري السابق حسني مبارك لخدمات الانترنت في مصر في الأيام الأخيرة من حكمه.

واستخدم المحتجون المعارضون للحكومات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط شبكة الانترنت في الأشهر القليلة الماضية في التنسيق للمظاهرات وردت بعض الحكومات بقطع خدمات الانترنت.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم أن وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين أنفقتا في واحد من المشروعات ما لا يقل عن 50 مليون دولار لإنشاء شبكة هواتف محمولة مستقلة في افغانستان باستخدام أبراج نصبت في قواعد عسكرية في البلاد.

وأضافت أن المشروع استهدف مواجهة قدرة حركة طالبان المتمردة على قطع الخدمات الهاتفية الأفغانية الرسمية.

وقالت نيويورك تايمز نقلا عن مشاركين في هذه المشروعات إن وزارة الخارجية الأمريكية تمول مشروعا لإنشاء شبكات لاسلكية خفية لتمكين الناشطين من التواصل بعيدا عن سيطرة

الحكومات في دول مثل إيران وسوريا وليبيا.

واضافت ان احد المشروعات يركز على تطوير وسيلة اتصال محمولة بالانترنت من الممكن تهريبها عبر الحدود ونشرها بغرض السماح لوسائل الاتصال اللاسلكية بالدخول على الشبكة العالمية.

وذكرت الصحيفة أن وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تدعم هذه الجهود الامريكية.

ونقلت الصحيفة عن كلينتون قولها في رسالة الكترونية ردا على سؤال في هذا الشأن نرى المزيد والمزيد من الناس في انحاء العالم يستخدمون الانترنت والهواتف المحمولة وغيرها من التقنيات كي يجعلوا اصواتهم مسموعة بينما يحتجون ضد الظلم ويسعون لتحقيق امالهم.

وقالت الصحيفة ان دبلوماسيين امريكيين يجتمعون مع ناشطين كانوا يدفنون هواتف صينية محمولة بالقرب من الحدود مع كوريا الشمالية حيث يمكن الحفر واستخراجها لاجراء مكالمات هاتفية سرية.