رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حصاد الأفيون انتهي وبدأ موسم القتال في أفغانستان

عالمية

الأحد, 12 يونيو 2011 10:46
نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الاحد أن موسم حصاد الافيون قد انتهى وحل موسم القتال فى جنوب أفغانستان لكن مسلحى حركة "طالبان" لم يعودوا هذا العام بأعدادهم المعهودة لتصعيد القتال، مشيرة إلى أن نشر الآلاف من الجنود الامريكيين الاضافيين وقوات أفغانية فى المناطق التى كانت تقوى فيها شوكة التمرد طهر هذه المناطق من عناصر الحركة ومنعهم من العودة.

وقالت الصحيفة "إن التغيير ملموس وواضح وان منطقة " مارجة

" فى اقليم هلمند الجنوبى التى نفذت فيه قوات المشاة الامريكية عملية قبل 15 شهرا اصبحت آمنة ويستطيع مسئولو الحكومة قيادة سياراتهم فيها بأمان تام حيث انهم كانوا لا يستطيعون الوصول إلى هذه المناطق فى السابق إلا بواسطة المروحيات لتفادى الاكمنة والقنابل بدائية الصنع التى تزرع على جانب الطريق".

وأوضحت الصحيفة أنه فى إقليم قندهار المجاور وهو معقل

التمرد فإن قادة طالبان الذين غامروا بالعودة فى موسم القتال الجديد تم اعتقالهم او مطاردتهم فى عضون ساعات بعد وصولهم من باكستان مشيرة إلى أن التمرد بات الآن محدودا فى جماعات صغيرة من المحاربين المحليين ولم يعد تواجدهم مسيطرا مثلما كان من قبل.

لكن الصحيفة قالت إنه فى الوقت الذى يقول فيه العديد من الافغان إن طالبان أضعفت يقول البعض متسائلا " وماذا بعد رحيل القوات الاجنبية؟ ومضت الصحيفة تقول إن الكثير من افراد الشعب الافغانى يساورهم الشك بشأن قدرة ساسة افغان الحاليين على ادارة الدولة بعد رحيل القوات الاجنبية.

 

 

 

 

أهم الاخبار