رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

باراك بالصين لكسر التحالف الإيراني

عالمية

الأحد, 12 يونيو 2011 08:34
القدس المحتلة - أ ش أ:

ايهود باراك وزير الدفاع الاسرائيلي

ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية اليوم الاحد أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك سيبدأ زيارة "حساسة" إلى الصين من المقرر أن يعقد خلالها مجموعة من اللقاءات مع المسئولين الصينيين.

وقالت الصحيفة نقلا عن وزارة الدفاع الإسرائيلية "إن الزيارة تعد الأولى لوزير دفاع إسرائيلي لبكين خلال السنوات العشر الأخيرة وأنها قد تبرز العلاقات المعقدة بين البلدين".

وأفادت الصحيفة أن باراك سيلتقي خلال زيارته بنظيره الصيني

ليانج جوانجلي ورئيس الأركان الصيني الجنرال تشين بينج دي إلى جانب عدد من كبار المسئولين هناك لمناقشة عدد من القضايا المهمة من بينها التهديد الإيراني وعملية السلام وكذلك الإرهاب الإقليمي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إسرائيلي قوله "لقد استغرق الإعداد للزيارة عدة أشهر" .. موضحا أنها "تتسم بالحساسية، لكنها منطقية ومهمة في نفس الوقت"

بحسب وصفه.

وأشار المصدر إلى أن كل لقاء سيعقده وزير الدفاع الإسرائيلي له تبعات مهمة طويلة المدى للعلاقات بين تل أبيب وبكين.

ووصفت الصحيفة العلاقات بين إسرائيل والصين بالمتوترة نتيجة التقارب بين إسرائيل وأمريكا، وتقارب الصين مع إيران من جهة أخرى.

وأوضحت أن عددا من الأزمات وقعت خلال العقد الأخير، من بينها تراجع إسرائيل عن بيع طائرات فالكون لبكين عام 2000 بعد أن أبدت واشنطن استياءها من تلك الصفقة، وكذلك إلغائها اتفاقا لمد الصين بأجزاء من طائرات بدون طيار تحت ضغط من أمريكا عام 2005.

 

أهم الاخبار