رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حزب أردوغان مرشح لاكتساح انتخابات تركيا

بدأ الناخبون الأتراك اليوم الأحد التوافد على صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية لاختيار 550 نائبا هم أعضاء البرلمان الجديد .

ويخوض 15 حزبا سياسيا، إلى جانب المرشحين المستقلين المنافسة على مقاعد البرلمان، ويبلغ إجمالي عدد المرشحين 7492 مرشحا، بينما يبلغ عدد الناخبين 50 مليونا و 189 ألفا و 930 ناخبا، يدلون بأصواتهم فى 199 ألفا و207 صناديق اقتراع في 85 دائرة .

وفتحت مراكز الاقتراع فى 32 محافظة فى شرق البلاد أبوابها فى السابعة صباحا " السادسة بتوقيت القاهرة "، فيما فتحت باقي مراكز الاقتراع في وسط وغرب البلاد فى الثامنة " السابعة بتوقيت القاهرة ".

وتشير التوقعات إلى أن حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان فى طريقه لتحقيق الفوز بأغلبية مريحة تضمن له تشكيل الحكومة منفردا للمرة الثالثة فى تاريخه، والأولى فى تاريخ تركيا التى ينفرد فيها حزب واحد بتشكيل الحكومة ثلاث مرات متتالية .

ويطمح الحزب الى الفوز بأغلبية الثلثين من مقاعد البرلمان " 367 مقعدا " حتى يتمكن من وضع دستور جديد ديمقراطي وتعددي، بدلا عن الدستور الحالي الذى وضع عام 1982 ، فى ظل انقلاب 12 سبتمبر 1980 العسكري.

ويؤكد المراقبون من داخل وخارج تركيا أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على المرتبة الأولى في الانتخابات لكن ليس من المعلوم إذا كان رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان سيتمكن من النجاح فى خطته للفوز

بأغلبية الثلثين والحصول على 367 مقعدا برلمانيا من أجل تحقيق هدفه بتغيير الدستور .

ورشحت جميع استطلاعات الرأى التى أجريت قبل الانتخابات أن يحصل حزب العدالة والتنمية على نسبة تتراوح ما بين 45 و50 % من مجموع أصوات الناخبين، ويخوض الحزب منافسة مع حزب الشعب الجمهوري، أكبر الأحزاب العلمانية، ولا تزيد التوقعات بالنسبة لحزب الشعب الجمهوري على نسبة تتراوح ما بين 25 و30 %، فيما ينافس حزب الحركة القومية اليميني على المرتبة الثالثة بنسبة لا تزيد كثرا عن 10 % من أصوات الناخبين .

وكعادة الأحزاب الكردية، طرح حزب السلام والديمقراطية الكردي 60 مرشحا مستقلا يطمح لأن يحصل من خلالهم على 20 مقعدا تمكنه بعد ذلك من تكوين مجموعة برلمانية تحت مظلته فى البرلمان .

وتشير التوقعات إلى أن هذه الأحزاب الأربعة هي التى ستدخل البرلمان مجددا وأن تركيبة البرلمان الجديد لن تختلف عن تركيبة البرلمان الحالي .