رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المنشق الكوبي فاريناس ينهي إضرابه عن الطعام

عالمية

السبت, 11 يونيو 2011 18:52
هافانا- ا ف ب:


أعلن المنشق الكوبي غييرمو فاريناس لوكالة فرانس برس أنه أوقف الجمعة إضرابا عن الطعام بدأه قبل أسبوع لتجنب انضمام معتقلين سياسيين سابقين الى حركته.

وقال فاريناس (49 عاما) عبر الهاتف من مقر إقامته في مدينة سانتا كلارا التي تبعد 280 كلم شرق هافانا: ان "معتقلين سياسيين سابقين آخرين في صحة سيئة أعلنوا لي انهم سيضربون عن الطعام".

وأوضح انه استقبل في منزل سجينين سابقين هما ليبرادو ليناريس وخوسيه دانيال فيرير واقنعاه مع سجناء سابقين آخرين، بوقف اضرابه عن الطعام.

وتابع فاريناس: "قالا لي انهما لن يتركاني اموت. انهما يعانيان من مشاكل صحية واضطررت للرضوخ لضغوطهما. يمكنني ان اتحمل مسؤولية موتي ولكن ليس مسؤولية موت آخرين".

وكان فاريناس بدأ الاسبوع الماضي إضرابا عن الطعام هو الرابع والعشرين في غضون خمسة عشر عاما، لمطالبة حكومة راول بمحاكمة "المسؤولين" عن وفاة المعارض خوان سوتو مطلع ايار/مايو.

وقال لفرانس برس حينذاك "بدأت اضرابا عن الطعام في الساعة 12,00 (16,00 ت غ) لمطالبة الحكومة بمحاكمة منفذي عملية اغتيال خوان وبالتوقف

عن التعرض للمعارضين".

وفي 2010 نفذ هذا الصحافي على شبكة الانترنت اضرابا عن الطعام استمر 135 يوما للإفراج عن 52 سجينا سياسيا.

وأكد أن إضرابه عن الطعام سيستمر حتى النهاية وانه لن يوافق على التفاوض "إلا من الند للند" مع الحكومة.

وقد حصل فاريناس على جائزة ساخاروف في 2010 من البرلمان الأوروبي لحرية الفكر.

وتوفي خوان سوتو (46 عاما) الذي يعاني من وضع صحي صعب، في الثامن من ايار/مايو الماضي في مستشفى سانتا كلارا، بعد ثلاثة أيام على توقيفه بضع ساعات من قبل الشرطة بسبب "فضيحة عامة" ثم أخلت سبيله "من دون أي حادث معين"، كما ذكرت السلطات.

ويقول معارضون كوبيون: إن سوتو تعرض للضرب خلال توقيفه.

أهم الاخبار