رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حقوق الإنسان يتوصل لحل حول تمثيل ليبيا

عالمية

الأربعاء, 08 يونيو 2011 20:57
جنيف(ا ف ب)

توصلت الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى ترتيبات اليوم بعد أن أجلت مرارا هذا الأسبوع نقاشا حول تمثيل ليبيا بسبب خلاف حول تمثيل هذا البلد بحسب الأمم المتحدة.

وكان يفترض أن يدرس المجلس الاثنين تقرير خبراء أشار إلى ارتكاب نظام القذافي جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب منذ اندلاع الثورة في فبراير.

لكن المكتب المكلف تنظيم جلسات المجلس تلقى طلبين أحدهما من طرابلس والثاني من المجلس الوطني الانتقالي الثوار.

وقال سيدريك سابيه المتحدث باسم المجلس لفرانس برس إن حكومة طرابلس تبقى بالنسبة إلى الأمم المتحدة المحاور الرسمي الوحيد كعضو في الأمم المتحدة.

لكن أعضاء المجلس لم يتوصلوا إلى اتفاق وأعلن المكتب الإعلامي للأمم المتحدة الثلاثاء أن الجلسة أرجئت إلى الخميس مما يسمح للمجلس باتخاذ قرار يتعلق بمشاركة ممثلين عن وفدي الحكومة الليبية والمجلس الوطني الانتقالي الليبي في النقاش.

وبحسب الامم المتحدة فان اقتراح مكتب المجلس السماح بهذه المشاركات اثار

تحفظات من قبل بعض الوفود في مجلس حقوق الانسان خصوصا كوبا والارجنتين والاردن وجزر المالديف.

وبعد مفاوضات جديدة في المجلس اعلن رئيسه التايلاندي سيهاساك فوانغكيتكويو الاربعاء التوصل الى ترتيبات تتيح لليبيا الممثلة بالحكومة الحالية التحدث فورا بعد عرض التقرير.

من جهة اخرى سيتمكن المجلس الوطني الانتقالي من المشاركة في النقاش من خلال القاء كلمة اذا عرضت عليه منظمة غير حكومية او دولة قسما من الفترة المخصصة لها للتحدث.

واوضح انه بما ان دبلوماسيين في البعثة الليبية لدى الامم المتحدة انشقوا عن النظام في فبراير فان مندوبين من طرابلس في طريقهم الى جنيف للمشاركة في النقاش.

أهم الاخبار