رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مباحثات روسية - جورجية حول أبخازيا وأوسيتا الجنوبية


بدأ مندوبون روس وجورجيون اليوم الثلاثاء جولة جديدة من "محادثات جنيف" بعد نحو ثلاث سنوات من الحرب الخاطفة التي خاضها البلدان للسيطرة على المنطقتين الجورجيتين الانفصاليتين، أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

وتهدف هذه المحادثات التي تجرى برعاية الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، إلى وضع آليات أمنية في مناطق النزاع السابقة.

وأثناء اللقاء الأخير في مارس الماضي طغت مسألة عدم اللجوء إلى القوة على "محادثات جنيف" بين الأطراف المعنيين بالحرب الخاطفة التي خاضتها موسكو وتبيليسي في 2008 من أجل السيطرة على منطقة أوسيتيا الجنوبية الجورجية التي أعلنت استقلالها من جانب واحد.

وتأخذ جورجيا على موسكو عدم اتباعها التزام الرئيس الجورجي ميخائيل سكاشفيلي بالتخلي عن استخدام القوة من

جانب واحد.

وهذه الجولة السادسة عشرة للمحادثات تأتي في وقت يتهم فيه سكاشفيلي موسكو بتمويل التظاهرات التي نظمت في أواخر مايو الماضى في هذه الجمهورية السوفييتية السابقة.

وكان الجيش الروسي اجتاح في أغسطس 2008 جزءا من جورجيا المتحالفة مع الولايات المتحدة لصد القوات الجورجية التي حاولت استعادة السيطرة على اوسيتيا الجنوبية.

ووضع وقف لإطلاق النار تفاوض بشأنه الاتحاد الأوروبي بهدف الحد من النزاع، لكن موسكو اعترفت في سياق ذلك باستقلال اوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.