رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جيتس يودع القوات الأمريكية بأفغانستان

عالمية

الأحد, 05 يونيو 2011 12:27
قندهار - أ ف ب:


توجه وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس الى جنوب افغانستان اليوم الاحد لتوديع القوات الامريكية التي تقاتل لهزيمة متمردي طالبان في معاقلهم. ووصل جيتس، الذي من المتوقع ان ينهي ولايته كوزير للدفاع في نهاية الشهر، الى افغانستان السبت القادم للقيام بجولة وداعية في الوقت الذي يجري الرئيس الامريكي باراك اوباما دراسة لحجم ووتيرة انسحاب القوات الامريكية من البلد المضطرب والذي من المفترض ان يبدأ في يوليو.

وقال جيتس إن التركيز الرئيسي للرحلة سيكون توديع عدد من القوات الامريكية البالغ تعدادها 90 الف

جندي والمتمركزة في البلاد المضطربة في اطار قوات اجنبية يقودها الحلف والبالغ قوامها 130 الفا تقاتل التمرد الذي يقوده طالبان.

وصرح جيتس في مؤتمر صحفي امس السبت بعد وصوله الى كابول "ستكون هذه هي فرصتي الاخيرة كوزير للدفاع للتحدث لكل واحد منهم شخصيا وشكرهم على الخدمات والتضحيات التي قدموها من اجل مستقبل افغانستان واستقرار هذه المنطقة المهمة وامن الولايات المتحدة".

و توجه جيتس اليوم الاحد الى مطار قندهار

في طريقه الى القواعد العسكرية في الجنوب.

وتضم تلك المنطقة العديد من الاماكن المتفجرة وكانت محور تركيز استراتيجية زيادة عديد القوات الامريكية بنحو 30 الف جندي اضافي في عام 2009 في محاولة لتحويل مسار الحرب.

وتأتي زيارة جيتس في لحظة تاريخية في استراتيجية الحرب في افغانستان، في الوقت الذي تدرس فيه ادارة اوباما حجم سحب القوات المقرر ان يبدأ في يوليو المقبل.

وتأتي لقاءات جيتس مع الجنود في الوقت الذي تتزايد فيه اعداد القتلى في الحرب التي تزداد مشاعر الاستياء بشأنها في الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد قادت غزوها لأفغانستان في عام 2001 بعد رفض طالبان تسليم اسامة بن لادن عقب هجمات 11 سبتمبر 2011.

أهم الاخبار