رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برلسكوني نال ثقة الشيوخ وينتظر "النواب"

رئيس الوزراء الإيطالى سيلفيو برلسكونى

نجا رئيس الوزراء الإيطالى سيلفيو برلسكونى من تصويت بحجب الثقة عن حكومته فى مجلس الشيوخ.

فيما ينتظر خلال الساعات المقبلة تصويت أكثر صعوبة في مجلس النواب، الذي تضررت فيه الأغلبية الداعمة لرئيس الوزراء إثر انشقاق أحد حلفائه.

ويمتلك حزب برلوسكوني "شعب الحرية" وشريكه اليميني رابطة الشمال غالبية مريحة في مجلس الشيوخ ساعدته على الفوز بالثقة. لكن الوضع يبدو أكثر صعوبة في مجلس النواب، حيث تعهد النواب الـ 35 المنشقون عن حزبه ويتزعمهم حليفه السابق جيانفرانكو فيني بالتصويت على مذكرة حجب الثقة التي قدمها الوسطيون.

وفي ظل الغموض المخيم، يطلق المعلقون شتى التكهنات حول عدد النواب الذين سيصوتون مع برلسكوني أو ضده، معتبرين أن الفارق قد يقتصر على صوت واحد يرجح كفة

الغالبية.

ويعتبر في هذا السياق عشرة نواب بينهم الراديكاليون الستة بزعامة ماركو بانيلا مترددين بين الخيارين. وفي حال سقوط حكومة برلسكوني، تنتقل الكرة الى ملعب الرئيس جورجيو نابوليتانو الذي أعلن تمسكه باستقرار البلاد في ظل أزمة اليورو.

وأمام نابوليتانو عدة خيارات بين تشكيل حكومة مدعومة من غالبية جديدة أو التجديد لبرلسكوني مع ائتلاف موسع أو حل البرلمان وتنظيم انتخابات. غير أن هذا الحل الأخير لن يكون لمصلحة المعارضة لأنها مشتتة ولا تملك زعيما يتمتع بشعبية.