عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مظاهرات في طهران احتجاجاُ على وفاة ناشطة

وقعت حوادث السبت في طهران بين مئات المتظاهرين الذين يحتجون على وفاة الناشطة السياسية والمدافعة عن حقوق المرأة هالة صحابي وقوات الأمن التي عمدت الى توقيفات، بحسب شهادات جمعتها وكالة فرانس برس.

وحاول المتظاهرون ضمن مجموعات صغيرة التجمع بصمت عصر اليوم السبت في محيط حسينية ارشاد شمال طهران التي تعتبر تقليديا معقلا للتيار الاصلاحي داخل النظام الإيراني.

وفرقتهم قوات الأمن التي أطلقت النيران التحذيرية في الهواء، بحسب هذه الشهادات التي أشارت الى اعتقال 15 شخصا على الاقل واحيانا عن طريق القوة.

وتعذر على فرانس برس تأكيد هذه الشهادات مباشرة، ذلك أن السلطات تحظر على وسائل الإعلام الأجنبية تغطية تظاهرات المعارضة.

ووجهت عبر مواقع للمعارضة وموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك دعوات الى تظاهرة في محيط حسينية ارشاد للاحتجاج على وفاة صحابي ابنة المعارض السابق

عزت الله صحابي والتي توفيت الأربعاء أثناء مراسم تشييع والدها في طهران.

ووقعت صحابي ضحية أزمة قلبية بعد خلاف مع قوات الأمن التي أوقفت مراسم التشييع وأرادت حمل جثمان والدها لنقله الى المدفن، بحسب ما نقل موقع كلام.كوم المعارض عن نجل الضحية.

واتهمت وزارة الخارجية الاميركية الخميس قوات الامن الايرانية بأنها مسؤولة عن وفاة صحابي، بسبب اعمالها التي تستحق الملامة.

وتظاهرة السبت بعد ثلاثة أيام على وفاة صحابي، صادفت إحياء الذكرى الثانية والعشرين لرحيل آية الله الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية في إيران.