رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.جورنال: جيتس يسعى لطمأنة حلفائه فى آسيا

عالمية

السبت, 04 يونيو 2011 09:55
سنغافورة - أ ش أ:


وصفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الكلمة التي ألقاها وزيرالدفاع الامريكى روبرت جيتس صباح اليوم السبت أمام مؤتمر اقليمي للامن منعقد حاليا في سنغافورة بأنها تهدف بوضوح الى طمأنة حلفاء بلاده فى آسيا بأن الولايات المتحدة لن تفكر في الخروج من المنطقة فى ظل محاولات الجيش الصينى لفرض نفوذه وسيطرته. واشارت الصحيفة الى ان جيتس أوضح أن وزارة الدفاع الامريكية فى حالة تقشف وتواجه عجزا فى الميزانية؛ غير أنه سارع الى تأكيد أن هذا لا يعنى عدم الوفاء بالالتزام الامريكى لاسيما فى ادخال برامج جديدة للمنطقة.

ونقلت عن جيتس قوله إن الولايات المتحدة ستعزز التزامها

بحماية حلفائها فى جنوب شرق آسيا وستستثمر الوسائل التقنية لمكافحة الاسلحة التى تهدف الى إبقاء الولايات المتحدة بعيدا عن منطقة المحيط الهادى.

ونوهت الصحيفة الى أنه مع حرص جيتس على إبداء رغبته في تحسين العلاقات العسكرية مع الصين؛ إلا انه اوضح فى نفس الوقت ان بلاده ستعمل على تحقيق التوازن مع ما تقوم به بكين من تطوير للاسلحة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية التى تهدف الى ضرب حاملات الطائرات والسلاح المركزى في ترسانة أمريكا بالمحيط الهادي.

ولاحظت الصحيفة أن حلفاء امريكا فى المنطقة يشعرون بالقلق المتزايد ازاء افعال الصين تجاه جيرانها غير ان مسئولين امريكين يرون انه من الصعب طمأنة الحلفاء بأن الولايات المتحدة تعتزم إبقاء وجود عسكرى قوى فى آسيا.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إنه على الرغم من حالة التوترات الراهنة فى منطقة المحيط الهادى، الا أن العلاقات العسكرية مع الصين فى حالة دفء الآن حيث التقى جيتس مع نظيره الصيني جين ليانج جوانجلي خلال مؤتمر الامن واتفق الاثنان علي أهمية العمل الثنائى من اجل حل القضايا الاستراتيجية المشتركة كالقرصنة واغاثة متضرري الكوارث، وقضية كوريا الشمالية.

واشارت الصحيفة إلى ان جيتس صرح عقب اجتماعه مع نظيره الصيني بأنه يمكن ان يفاجئ العالم بأنه باستطاعة الولايات المتحدة والصين انجاز العديد من الأهداف التى تخدم المصالح المشتركة للدولتين.

أهم الاخبار