رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رومني يتحدى أوباما

أعلن رجل الأعمال الأمريكي ميت رومني، الأوفر حظا في استطلاعات الرأي لدى الجمهوريين، في خطاب رسمي الخميس ترشحه إلى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لنيل ترشيحه إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2012 ضد الرئيس باراك أوباما.

وميت رومني 64 عاما، الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس شمال شرق أعلن ترشيحه في شريط فيديو أبرز فيه نجاحاته كرجل أعمال، مشددا على الاقتصاد ومنتقدا بشدة أداء أوباما.
ويبدو أن تركيزه على الجانب الاقتصادي في هجومه على أوباما خيار مفيد لا سيما وأن البلاد لم تنهض بعد من أسوأ أزمة اقتصادية مرت بها منذ الكساد الكبير في 1930.
وفي الوقت الذي تلعب فيه وسائل التواصل الحديثة دورا متزايدا في الحياة السياسية الأميركية، اختار رومني أن يعلن ترشيحه عبر خدمة الفيديو المباشر على صفحته على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي، وقد نقل التلفزيون وقائع هذا الإعلان مباشرة على الهواء.
وأعلن رومني ترشحه من مزرعة في ستراتهام في نيو هامبشاير شمال شرق، وهي ولاية تعتبر تاريخيا مفتاحا هاما للانتخابات التمهيدية الأمريكية.
وارتدى رومني خلال إعلان ترشحه قميصا بلا رابطة عنق ووقف أمام المزرعة التي زينت واجهتها البيضاء بالعلم الأميركي، وأدلى بخطابه، على غرار الرئيس باراك أوباما،
أمام كاميرتين وضعت كل منهما في أحد جانبي المنصة.
وكان رومني خاض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في 2008 ولكنه خسرها أمام السناتور جون ماكين.
وفي غياب أي مرشح بارز في المعسكر الجمهوري يتصدر رومني استطلاعات الرأي كالمرشح الأوفر حظا للفوز ببطاقة الترشيح الجمهورية، ولكن صدارته تقتصر على 17% فقط من الأصوات متقدما بنقطة مئوية واحدة فقط على المرشحة المحافظة سارة بايلين التي اختارها ماكين لتكون نائبته في الانتخابات الرئاسية السابقة.
وفي مجال السياسة الخارجية انتقد ميت رومني سياسة أوباما تجاه اسرائيل، معتبرا أن الرئيس الحالي ينظر إلى اسرائيل بتشكك، على غرار ما يفعل الأوروبيون. غير أنه أقر بأن أوباما قام بالخيار الصائب بإصداره الأمر بتنفيذ العملية العسكرية التي قتل خلالها أسامة بن لادن في باكستان في مايو.