رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اسرائيل تخشي اعتراف اوروبا بدولة فلسطين

عالمية

الاثنين, 13 ديسمبر 2010 17:42
القدس المحتلة: ‬وكالات الانباء

أعربت امس اسرائيل عن قلقها من اعلان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي‮ ‬في‮ ‬بروكسل عن استعدادهم للاعتراف بالدولة الفلسطينية من جانب واحد‮. ‬وبموجب الاقتراح المقدم حاليا في‮ ‬الاتحاد الاوروبي‮ ‬سيعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اذا لم‮ ‬يفلح الطرفان الاسرائيلي‮ ‬والفلسطيني‮ ‬في‮ ‬التوصل الي اتفاق سلام‮ ‬في‮ ‬غضون عام واحد‮. ‬ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصدر سياسي‮ ‬اسرائيلي‮ ‬القول إن اسرائيل حاولت احباط هذا الاعلان وطلبت من وزراء الخارجية الاوروبيين نشر بيان أكثر توازنا‮.

‬واضاف أن قرارا من هذا القبيل في‮ ‬حال اتخاذه سيؤدي‮ ‬إلي وقف عملية السلام والقضاء علي مسار السلام الذي‮ ‬تدفعه الادارة الامريكية‮ ‬،‮ ‬مرجحا أن تواجه الخطوة الاوروبية معارضة أمريكية‮. ‬وكانت ألمانيا قد قدمت مشروع قرار‮ ‬يقضي‮ ‬بأن‮ ‬يعترف الاتحاد بالدولة الفلسطينية المستقلة ما لم‮ ‬يتم التوصل الي اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين في‮ ‬غضون عام واحد من الآن‮ ‬،‮ ‬ويحمل اسرائيل مسئولية فشل الاتصالات مع الفلسطينيين وعدم التمديد لتجميد البناء الاستيطاني‮ .

‬وسيقوم وزير الدولة الالماني‮ ‬اكهارت فون كلاييدن بنقل

رسالة تتضمن هذا الموقف الي رئيس الوزراء الاسرائيلي‮ ‬بنيامين نتانياهو‮ . ‬ومن المتوقع ان تصل المستشارة الالمانية ميركل الي اسرائيل الشهر القادم بمعية عدد من وزرائها لعقد جلسة مشتركة مع الحكومة الاسرائيلية استمرارا للاجتماع المشترك الذي‮ ‬عقد قبل عدة اشهر في‮ ‬برلين‮.

‬وتوقعت صحيفة‮ (‬هآرتس‮) ‬الإسرائيلية أن‮ ‬يوضح جورج ميتشيل‮ ‬مبعوث السلام الأمريكي‮ ‬الخاص للشرق الأوسط الذي‮ ‬يقوم بزيارة للمنطقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي‮ ‬بنيامين نتنياهو أن إدارة الرئيس الأمريكي‮ ‬باراك أوباما تريد منه أن‮ ‬يتخذ موقفا في‮ ‬الأسابيع المقبلة بشأن القضايا الجوهرية مثل الحدود والأمن واللاجئين والمياه والمستوطنات مع التركيز علي قضية الحدود‮. ‬واضافت الصحيفة‮ ‬في‮ ‬تقرير أوردته علي موقعها الالكتروني‮ ‬أنه من المقرر أن‮ ‬يجري‮ ‬ميتشيل محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس‮ "‬أبومازن‮" ‬في‮ ‬رام الله‮.

‬وأوضحت أن نتنياهو علق خلال اجتماع وزراء من حزب الليكود علي

خطاب وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري‮ ‬كلينتون في‮ ‬منتدي سابان في‮ ‬واشنطن‮ ‬يوم الجمعة الماضية‮ ‬،‮ ‬وقال إن من دواعي‮ ‬سروره أن الأمريكيين خلصوا إلي أن المحادثات بشأن تمديد تجميد الاستيطان لن تسفر عن أي‮ ‬شيء واختاروا الانتقال إلي المفاوضات بشأن القضايا الجوهرية‮. ‬وأضاف نتنياهو‮ :"‬كان هناك عدد من النقاط الإيجابية بالنسبة لإسرائيل في‮ ‬خطاب كلينتون بما في‮ ‬ذلك تعليقها علي عقد مفاوضات بشأن جميع القضايا الجوهرية في‮ ‬نفس الوقت‮ ‬،‮ ‬كما اعتبر بإيجابية حقيقة أن أمريكا تعارض خطوات أحادية الجانب من جانب الفلسطينيين في‮ ‬الأمم المتحدة‮" .

‬وقال‮ :"‬سيكون هناك محادثات حول جميع القضايا الجوهرية وليس فقط مسألة الحدود‮". ‬وتعد زيارة ميتيشل لإسرائيل هي الأولي منذ‮ ‬3‭ ‬أشهر بعد أن كان قد شارك في‮ ‬15‮ ‬سبتمبر الماضي‮ ‬مع كلينتون في‮ ‬لقاء ثلاثي‮ ‬مع‮ "‬أبومازن‮" ‬ونتنياهو‮.‬

وسعي ميتشيل إلي دفع محادثات السلام المباشرة بين‮ "‬أبومازن‮" ‬ونتنياهو التي‮ ‬بدأت في‮ ‬2‭ ‬سبتمبر الماضي‮ ‬في‮ ‬واشنطن واستمرت في‮ ‬شرم الشيخ وفي‮ ‬ذلك الوقت‮ ‬،‮ ‬قال ميتشيل‮ "‬إن الزعيمين ناقشا جميع القضايا الأساسية‮". ‬وبعد‮ ‬10‮ ‬أيام من بدء المحادثات المباشرة‮ ‬،‮ ‬تبين أن تفاؤل ميتشيل كان مبالغا فيه فقد استمرت المحادثات المباشرة لمدة ثلاثة أسابيع قبل تعثرها في‮ ‬أعقاب انتهاء فترة التجميد المؤقت للبناء الاستيطاني‮ ‬في‮ ‬28‮ ‬سبتمبر الماضي‮.‬

 

أهم الاخبار