رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

واشنطن توجه اتهامات جديدة لمتهمين في هجمات 11 سبتمبر


وجه الادعاء العسكري الأمريكي اتهامات جديدة بالتآمر والقتل لخمسة من قيادات وأعضاء تنظيم القاعدة، كما طالب بإنزال عقوبة الإعدام بحقهم في حال إدانتهم بالاتهامات الموجهة لهم أمام محاكم عسكرية في خليج جوانتانامو.

وقالت مصادر قضائية رسمية إن قائمة الاتهامات الموجهة للمتهمين الخمسة، وبينهم خالد شيخ محمد الذي يقول إنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر عام 2001 وأربعة متهمين بالتواطؤ معه، تضمنت اتهام الأشخاص الخمسة بالتآمر مع تنظيم القاعدة لتنفيذ الهجمات التي أسفرت عن مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص في نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا.

وواجه المتهمون الخمسة المحتجزون في سجن عسكري بقاعدة جوانتانامو اتهامات مماثلة خلال إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، إلا أن إدارة الرئيس باراك أوباما أسقطت الاتهامات وسعت لنقل المحاكمات إلى محكمة مدنية اتحادية في نيويورك قرب مكان مركز التجارة العالمي الذي دمر في الهجمات، قبل أن ترضخ الإدارة

لاعتراضات كبيرة حول نقل المحاكمات لنيويورك وتقرر الإبقاء عليها في جوانتانامو.

وانتقد نشطاء لحقوق الإنسان أوباما لعدم تنفيذه وعدا بإغلاق السجن، إلا أن الإدارة تقول إنها ملتزمة بهذا الوعد لكنها تنظر في وسيلة للتعامل مع نزلاء السجن.

وتشمل قائمة المتهمين إلى جانب خالد شيخ محمد الذي اعتقل في باكستان عام 2003، علي عبد العزيز علي وهو قريب لمحمد وكذلك وليد بن عطاش ورمزي بن الشيبة ومصطفى الحوسوي.. وهم متهمون بالتآمر والقتل وانتهاك قانون الحرب بمهاجمة المدنيين ومهاجمة المباني والتسبب عمدا في إلحاق إصابات خطيرة وتدمير الممتلكات وخطف طائرات والإرهاب.