رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو: الأمم المتحدة تتهم اليابان بالتهاون في "تسونامي"

ذكرت شبكة "يورونيوز" اليوم الأربعاء أن مفتشي الأمم المتحدة للسلامة النووية التابعين للجنة تقصي الحقائق عبروا عن رفضهم للأوضاع في اليابان التي أسفر عنها انهيار مفاعلاتها النووية بمحطة فوكوشيما في مارس الماضي, واتهموا اليابان بأنها تهاونت فى تقدير خطر التسونامى على مفاعلاتها النووية, وهو ما ترتب عليه مخاطر قاتلة أودت بحياة الآلاف .

وقال فريق الأمم المتحدة لتقييم السلامة النووية فى مجمل تقريره حول الأزمة النووية الناتجة عن كارثتى الزلزال والتسونامي في مارس الماضى إن" خطر التسونامي بخس تقديره فى عدد من المواقع ".
تكرار تلك الأزمة، وحثوها على إعادة التفكير في الطريقة التي يتم بها بناء المنشآت النووية وإداراتها وتنظيمها.
وأوضح فريق الوكالة الدولية بعدما أطلعوا علي ملخص للتقرير الأول للحكومة اليابانية عن الكارثة أن أزمة اليابان عظة ودرس مستفاد للعالم كله وخاصة الدول العاملة في مجال الطاقة النووية.
من جانبه، أكد مايكل ويتمان رئيس فريق الوكالة علي ضرورة زيادة معدلات الأمان بالمحطات النووية
ضد الأحداث الطبيعية, مشددا علي أهمية العمل علي التنبؤ بوقوع أي حادثة وأن يتعدي دور الحكومات مجرد التعامل مع الأزمة إلي التنبؤ بإمكانية حدوث أزمة .
وأشار إلي ان كارثة اليابان في مارس الماضي ساعدت العديد من الدول علي إعادة النظر في سياسة الطاقة في كل من اليابان وألمانيا, ومن المتوقع إقبال دول أخري في جميع أنحاء العالم علي قرار التخلي عن الطاقة النووية.
وزارت اللجنة المكونة من خبراء من 12 دولة ثلاثة مفاعلات نووية في اليابان بينها المفاعل رقم 1 بمحطة فوكوشيما النووية التي تضررت بشدة جراء زلزال تسونامي 11 مارس.

شاهد الفيديو: