رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رويترز: إسرائيل تتوقع هجوم من طابا على إيلات

عالمية

الاثنين, 22 يوليو 2013 18:33
رويترز: إسرائيل تتوقع هجوم من طابا على إيلاتصورة أرشيفية

كتب-حمدى مبارز:

قالت وكالة "رويترز" للأنباء إن إسرائيل اتخذت سلسلة من الإجراءات الاحترازية ، لحماية طائرات السياح الإسرائليين المتجهة إلى إيلات وبعض الموانئ على البحر الأحمر، من الهجمات الصاروخية المحتملة من جماعات مسلحة فى سيناء  وقالت الوكالة إن اسرائيل اتخذت إجراءات غير مسبوقة .

واعتمدت على الإلكترونيات والتكنولوجيا الفائقة، ونشر مئات الجنود وأدوات المراقبة على أرض الواقع، والأسلحة الدفاعية والتنسيق مع القوات المصرية في شبه جزيرة سيناء ، وذلك كجزء من "عملية الساعة الرملية" - الرد الإسرائيلي على تدفق الأسلحة والمقاتلين الإسلاميين في مساحات رملية عبر الحدود. وتخشى إسرائيل من

تعرض إحدى طائراتها التى تهبط وتقلع من إيلات لهجوم صاروخى، وبالتحديد من طابا. وأشارت الوكالة إلى أن إسرائيل استثمرت بكثافة في الأمن فى  إيلات منذ سقوط الرئيس المصرى الأسبق المدعوم من الولايات المتحدة "حسني مبارك" في عام 2011 ، وفي وقت سابق من هذا العام قالت أنها أنجزت 250 كيلومترا (160 ميلا)  من السور الفاصل بينها وبين مصر الذى يمتد من مشارف إيلات إلى قطاع غزة الفلسطيني على البحر المتوسط.
وأثارت الإطاحة العسكرية بالرئيس الإسلامي المنتخب في مصر هذا الشهر التوقعات في إسرائيل أن القاهرة ستتخذ إجراءات أكثر صرامة في شبه الجزيرة التي ينعدم فيها القانون.
وتعتقد إسرائيل أن الاضطراب الذي مزق مصر، إلى جانب الأسلحة المهربة من ليبيا ، زاد التهديد لإيلات.
ورفض "ليئور بن سيمون"، المتحدث باسم شرطة إيلات، مناقشة سيناريوهات التهديد المتوقعة ، واكتفى بالقول بأن كارثة الطيران "هى أخطر ما نتوقعه"
وأضاف أن الإسرائيليين لا يريدون إحراج مصر من خلال المطالبة علنا بضمانات أكثر صرامة في طابا، الأقرب إلى إيلات، والذي ستكون على الأرجح موطنا لإطلاق الصواريخ التي تطلق من الكتف، والمعروف أيضا باسم نظم الدفاع الجوي المحمول على الكتف أو نظم الدفاع الجوي المحمولة، وهى نادرا ما تتجاوز نطاقاتها 5 كم (2.5 ميل).


 

أهم الاخبار