رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كرزاي يحذرالناتو من تحوله لـ"احتلال"

عالمية

الثلاثاء, 31 مايو 2011 14:42
كابول– رويترز:

حذر الرئيس الافغاني حامد كرزاي قوات حلف شمال الاطلسي التي تقاتل في بلاده من أنها تجازف بأن ينظر اليها على أنها "قوة احتلال" وليست حليفا بعد سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين وقال كرزاي: انه سيتخذ "اجراء" لم يكشف عنه اذا استمرت قوات الحلف في نهجها.

وقال كرزاي: ان الاغارة على منازل الافغان في اطار مطاردة المسلحين "غير مسموح بها" مشيرا الى تحدي كسب التأييد الشعبي في الحرب التي تزداد وتيرة العنف فيها.

وقال فى تصريحات صحفية: "نحن ننظر الى حلف الاطلسي كحليف اذا لم يكفوا عن شن ضربات جوية على منازل الافغان فسيعتبر وجودهم في أفغانستان قوة احتلال وضد ارادة الشعب الافغاني."

واظهرت لهجة كرزاي المتشددة رغبة من جانبه في ان ينظر اليه باعتباره بطلا وابعاد نفسه عن القوات الغربية التي قاتلت حركة طالبان حوالي عشر سنوات مع تنامي الغضب ضد الوجود الاجنبي.

ووصل كرزاي الى السلطة في افغانستان بعد سقوط حركة طالبان بفضل الدعم الغربي وهو ما لم ينسه منتقدوه.

وقالت قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف): ان الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الاجنبية في أفغانستان يتفهم أنه قد ينظر الى "قوة تحرير" بمرور الوقت كقوة احتلال بسبب احداث مثل سقوط ضحايا مدنيين.

وأبدى كرزاي غضبه بعد أن أسفرت غارات جوية شنها الحلف عن طريق الخطأ على مجمع في هلمند بجنوب البلاد يوم الاحد الماضى عن مقتل ما لا يقل عن تسعة أشخاص معظهم أطفال، وصدرت الاوامر بتوجيه هذه الضربات بعد أن تعرضت دورية لإطلاق نيران.

 

أهم الاخبار