رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ميركل بالهند لتحسين العلاقات التجارية

عالمية

الثلاثاء, 31 مايو 2011 10:45
نيودلهى- ا ف ب:


وصلت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الى الهند اليوم الثلاثاء على رأس وفد كبير من الوزراء ورجال الاعمال لتحسين المبادلات التجارية بين بلادها وثالث اكبر قوة اقتصادية في أسيا. ومن المقرر ان تلتقي ميركل رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج ورئيسة الاتحاد الهندي باتريبا باتيل اثناء توقفها ليوم واحد في نيودلهي قبل ان تواصل جولتها الاسيوية التي ستقودها الى سنغافورة.
واضافة الى المحادثات حول العلاقات التجارية الثنائية، ستتطرق المستشارة الالمانية مع محادثيها الهنود الى موضوعين رئيسيين يختلفون معها بشأنهما وهما تعيين خلف للفرنسي دومينيك

ستروس- كان على رأس صندوق النقد الدولي والطاقة النووية.
وتدعم المانيا ترشيح وزيرة المالية الفرنسية كريستين لاجارد المرجحة للفوز بمنصب المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، لكن الدول الناشئة، وبينها الهند، تنتقد وضع يد الغربيين على هذا المنصب.
وبموجب اتفاق ضمني، منح منصب مدير عام صندوق النقد الدولي بصورة دائمة لأوروبي منذ 1946، بينما يشغل امريكي منصب رئيس البنك الدولي.
وبشأن الطاقة النووية، اعلنت المانيا امس الاثنين قرارها وقف اخر محطاتها
الذرية عن العمل في العام 2022 في ختام حلقة فكرية اطلقتها ميركل حول التخلي عن النووي المدني اثر الكارثة النووية في محطة فوكوشيما في اليابان في مارس الماضي.
واعربت الهند من جهتها عن نيتها مواصلة برنامجها النووي الطموح لدعم النمو الاقتصادي القومي، وبحثت مع الشركات العملاقة في هذا القطاع في العالم لبناء مفاعلات جديدة.
والمانيا هي اول شريك اوروبي للهند مع مبادلات تجارية تقدر قيمتها بـ15,4 مليار يورو في 2010.
وميركل مهتمة ايضا بالدفاع عن قضية طائرة "يوروفايتر" التي طورها كونسورسيوم اوروبي يضم المانيا، والتي تواجه حاليا منافسة مع طائرة "رافال" من تصنيع "داسو"، بهدف الفوز باستدراج عروض ضخمة تتعلق بشراء 126 طائرة حربية لتحديث الجيش الهندي.

أهم الاخبار