رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هآرتس: المصريون ثأروا لإسقاط إيديولوجيا وليس رئيسًا

بوابة الوفد الإلكترونية

رأت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية فى افتتاحيتها، أن الإبداع الذى حدث هذا الأسبوع فى ثورة 30 يونيو أن الثورة لم تكن فقط لإسقاط رئيس – كما كان الوضع فى 2011 –؛ بل كانت ضد الإيديولوجيا التى تتناقض كليًا مع رغبات الشعب.

واستطردت الصحيفة – فى نسختها الإنجليزية – قائلةً:" إن المتظاهرين المصريين قد أعلنوا بشكل واضح أنهم لن يقبلوا بالديمقراطية الإجرائية المعتمدة على نتائج الانتخابات"، مضيفةً:" إن المصريين يتطلعون إلى ديمقراطية حقيقية حيث تلتزم الحكومة بخدمة كل المواطنين وحماية حقوقهم المدنية التى تُعدُّ جزءًا لا يتجزأ من الديمقراطية الحقيقية".
وأشارت الصحيفة – فى السياق ذاته – إلى أن الإطاحة بالرئيس "محمد مرسى" كانت تتطلب تدخل الجيش، مضيفةً:" إن الجيش لم يبادر بالإطاحة بالرئيس، بل ملايين المواطنيين المصريين الذين خرجوا للشوارع ليعلنوا عن الوطن الذى يريدون أن يعيشوا فيه".
وتابعت الصحيفة قائلةً:" إن المصريين أدركوا أنهم اختاروا قيادة فاشلة لإدارة البلاد – فى إشارة للإخوان المسلمين

– لا يمكنها العمل على تحسين أوضاعهم، والأسوأ من ذلك هو إدراكهم أنهم جائوا بنظام دينى، طائفى فشل فى فهم مهمته التى جاء من أجلها".
ومضت الافتتاحية لتقول:" إن المشهد المصرى – الذى يستحق التقدير والإعجاب – لا يخلو من المخاطر ومازالت هناك أسئلة صعبة تواجها وفى مقدمتها الوضع الاقتصادى والأمنى".
وأضافت:" إن الطريق للاستقرار السياسى به الكثير من الألغام، ولا سيما فى ظل رفض الإخوان المسلمين للإطاحة بـ"مرسى" وتحولهم للعنف".
وختامًا قالت الصحيفة:" إن الدرس الذى تقدمه هذه الثورة هو أنه حتى فى الديمقراطيات لا يمكن للقادة الاعتماد على نتائج الانتخابات لفرض أيديولوجيتهم، وتجاهل رغبات الناس".