رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: جولة أوباما بأوروبا تعزز تحالفه مع الغرب

اوباما يلقيى كلمة في وارسو

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الامريكية اليوم الأحد أن جولة الرئيس الامريكى باراك أوباما لأوروبا هدفت الى تعزيز التحالف الامريكى مع حلفائها فى الغرب ودفعهم الى تبنى دور فعال فى المسائل الدولية .

وأضافت: "أن جولته الأوروبية شملت زيارة أوباما لأيرلندا وانجلترا وفرنسا وبولندا وكانت آخر محطة له انضمامه لقمة قادة وسط وشرق أوروبا وفى أيرلندا اكتشف أوباما انحدار أصوله لأيرلندا من جانب والدته وتحدث أمام الجماهير المحتشدة فى دبلين عن اسهامات ايرلندا فى العالم ".

وتابعت:" فى انجلترا بحث أوباما مع رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون قضايا السياسة الخارجية من بينها الحرب فى افغانستان والربيع العربى ،ثم توجه الاثنان الى فرنسا لحضور قمة الثماني والتى ركزت على كيفية مساعدة الدول الغنية فى تدعيم وتعزيز الديمقراطية للربيع العربي ".

وفى بولندا وهى المحطة الاخيرة لجولته أشاد الرئيس الأمريكى بازدهار الحرية والنمو الاقتصادى فى شرق أوروبا، معتبرا أنها تشكل نموذجا للربيع العربى ،مضيفا أن بولندا انتقلت لمرحلة ديمقراطية يرغب بها العديد من الدول .

كما عرض تقديم مساعدته لبولندا لإعادة العلاقات مع روسيا بحيث لا تكون على حساب أمن بولندا والدول الاخرى فى وسط وشرق اوروبا .

وأضاف أن تحسين العلاقات الامريكية مع روسيا يعود بالمنفعة على المنطقة لأنه يقلل التوترات ويسهل الحوار المتبادل .

وقال باحث فى معهد بروكنجز فى واشنطن توم

مان:" إن جولة أوباما تعزز وجهه النظر فى أن الولايات المتحدة تعتبر زعيمة السياسة الخارجية ومع زيادة التعاون مع القادة الأوروبيين قد يساعد ذلك فى تعزيز المصالح الامريكية فى الشرق الاوسط وأى مكان آخر ".

ومضت الصحيفة فى القول إن أوباما أنهى جولته الأوروبية برسالة موجهة تماما الى الشعب الامريكى قائلا " فى وقت المحنة وضيق الميزانيات ينبغى أن يدرك الامريكان اننا يجب أن نترك مساحة لنا لمواصلة دعم الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان ".

وأكد الرئيس الامريكى خلال مؤتمر صحفى مع رئيس الوزراء البولندى دونالد تسك انه يشعر بالقلق ازاء الاقتصاد الأمريكى وكيفية تقويته وتوفير فرص عمل .

ونوهت الصحيفة الى أن تصريحاته تحمل رسالة ضمنية تجيش بالمشاعر بحيث يتعين على الولايات المتحدة تقليص مساعدتها الخارجية فى وقت تعرضها لمشاكل اقتصادية وفى الواقع تشكل قيمة المساعدات الخارجية اقل من 1% من الميزانية .