رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سفير إثيوبيا بالخرطوم:

"النهضة" له فوائد متعددة للسودان

عالمية

الخميس, 27 يونيو 2013 15:08
النهضة له فوائد متعددة للسودان السفير الأثيوبي بالخرطوم ابادي زيمو
متابعات :

أشاد السفير الأثيوبي بالخرطوم ابادي زيمو بتفهم الشعب السوداني ووقوفه مع الشعب الأثيوبي حيال قيام سد النهضة وضرورته للتنمية ومكافحة الفقر في البلدين.

وأكد السفير الأثيوبي في تصريح لوكالة الأنباء السودانية اليوم الخميس عدم تضرر السودان ومصر ببناء السد، وأضاف أنه سيحقق فوائد للمنطقة، بجانب استفادة السودان من استغلال أراضيه الصالحة للزراعة والري ، وما سيحققه لاثيوبيا من إنتاج للطاقة الكهربائية والتي يستفيد منها السودان بسعر رخيص ومجز.
وقال إن السد سيؤدي إلى خلو السدود السودانية من تراكم الطمي وحدوث الفيضانات، مشيرا إلي ما سيحققه السد من انتظام انسياب المياه طول العام وإطالة عمر السدود السودانية ، فضلا عن توفيره كميات كبيرة من المياه وتقليل الكميات المتبخرة .
وأكد السفير أن بناء السد يتم بجهد من حكومة وشعب بلاده دون أي دعم خارجي، مشيرا للدراسات العلمية لإنشاء السد والتي قامت بها شركات دولية لها

خبرات في بناء السدود، من بينها شركة "فاليني" الإيطالية التي قامت ببناء أكثر من 200 سد في العالم.
وأضاف أن السد يبني في موقع خالٍ من الأنشطة البركانية والتي تبعد عنه بمسافة تقدر بحوالي 1000 كلم ، وأن المسافة التي تفصله عن سد الروصيرص السوداني تقدر بـ 160 كلم .
وأشار إلى أن لجنة الخبراء من الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا، بالإضافة إلي 4 خبراء دوليين مستقلين قامت بتقييم مشروع السد، ورفعت تقريرها النهائي للحكومات الثلاث في 31 مايو الماضي ، وقال إن التقرير أكد فائدة المشروع لإثيوبيا ودولتي المصب.

 

أهم الاخبار