رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حماس: خلاف مشعل والزهار سببه "نزاع قديم "

عالمية

السبت, 28 مايو 2011 10:56
غزة - شينخوا:


كشفت مصادر مطلعة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم (السبت)، أن الخلاف العلني الأخير بين قيادات الحركة في دمشق وغزة يعود لنزاع قديم حول حجم تمثيل الطرفين في المكتب السياسي. وقالت مصادر مطلعة بحركة حماس، إن عضو المكتب السياسي للحركة محمود الزهار المقيم في غزة تعمد على ما يبدو إثارة خلاف مع قيادة الحركة في دمشق عبر وسائل الإعلام للمرة الأولى بسبب هذا النزاع.
وأوضحت المصادر، أن الزهار أراد أن يضغط إعلاميا على

قيادة الحركة في الخارج للاستجابة لمطلب قديم تطالب به قيادات الحركة في الداخل منذ سنوات ويتم تجاهله، برفع مستوى تمثيلها في المكتب السياسي.
وكان الزهار قد وجه انتقادات حادة غير مسبوقة لرئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل جراء حديث الاخيرعلى هامش الاحتفال بتوقيع اتفاق المصالحة بالقاهرة في الرابع من مايو الجاري، عن استعداد الحركة لمنح المفاوضات مع إسرائيل مهلة جديدة
رغم فشلها على مدى 20 عاما.
وقال حينذاك إن هذه التصريحات "لا تمثل موقف (حماس) الرسمي الذي يعتمد المقاومة برنامجا أساسيا وليس التفاوض".
وردت قيادة الحركة بالخارج عبر عضو المكتب السياسي عزت الرشق على تصريحات الزهار، قائلا إنه لا يحق للزهار توجيه انتقادات علنية لمشعل وأنه قد خالف بذلك الأطر التنظيمية المعمول به في الحركة.
وقالت المصادر في (حماس)، إن الخلاف بشأن الرهان على عملية السلام مع إسرائيل هو موضوع قديم داخل الحركة ويجرى إثارته بشكل دائم "لكن ما استجد هو رغبة الزهار وقيادات الداخل بتفعيل ملف مطالبهم برفع مستوي تمثيلهم في القيادة السياسية للحركة".

أهم الاخبار