رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السودان مستعدة للتفاوض حول أبيي

عالمية

السبت, 28 مايو 2011 10:28
الخرطوم -ا ف ب:


أبدى الحزب الحاكم في السودان استعداده للتفاوض مع جنوب السودان حول منطقة ابيي المتنازع عليها، معلنا استئناف المحادثات بين الطرفين اعتبارا من اليوم السبت في اديس ابابا. وقال الدرديري محمد احمد المكلف بملف ابيي في حزب المؤتمر الوطني الحاكم فى تصريحات صحفية "نحن منفتحون" على التفاوض.
واضاف "لدينا اجتماع اليوم السبت في اديس ابابا ينظمه الاتحاد الافريقي، ونأمل في التوصل الى تسوية حول بعض النقاط".
واوضح ان ممثلين عن حزب المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير

السودان (المتمردون الجنوبيون سابقا، والحاكمة في جنوب) ورئيس لجنة الاتحاد الافريقي المكلفة السودان رئيس جنوب افريقيا سابقا ثابو مبيكي سيشاركون في الاجتماع.
واعلن مفاوض الحزب الحاكم انه منذ سيطر الجيش السوداني (شمال) على ابيي في 21 مايو "استمرت المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين عبر لجنة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة".
واكتفى المفاوض باسم الحركة الشعبية لتحرير السودان، عاطف كير، في جوبا (عاصمة جنوب السودان)
بالقول "ستجرى مباحثات جديدة ولا شك".
واضاف كير "لا نملك معلومات محددة حول هذا اللقاء المقبل، لكن المفاوضات ستستأنف"، في حين يطالب جنوب السودان بالانسحاب غير المشروط للجيش السوداني من ابيي، مؤكدا في الوقت نفسه انه لا يريد العودة الى الحرب.
وكان يفترض تنظيم استفتاء في ابيي الواقعة على الحدود بين الشمال والجنوب، للاختيار بين الانضمام الى شمال او جنوب السودان، في وقت متزامن مع تنظيم الاستفتاء حول مصير الجنوب حيث اختارت غالبية ساحقة الانفصال، الا انه ارجئ الى اجل غير مسمى، وتكثفت في المنطقة الحوادث المسلحة على الرغم من الاتفاقيات المتعددة ومواصلة المفاوضات السياسية برعاية الاتحاد الافريقي.

أهم الاخبار