رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حرية التعبير شرط أساسى لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبى

بوابة الوفد الإلكترونية

شددت المفوضية الأوروبية، على أن حرية التعبير تعتبر شرطاً أساسياً من شروط الانضمام إلى التكتل الموحد.

وأشار المفوض الأوروبي المكلف بشئون التوسيع ستفان فول، في كلمة ألقاها اليوم أمام مؤتمر يُعنى بحرية وسائل الإعلام في غرب البلقان وتركيا، إلى أنه لا يوجد معايير مزدوجة بالنسبة للمفوضية بهذا الشأن، لافتا إلى أنه يتم التعامل مع كل الدول المرشحة للانضمام بنفس الطريقة".
وفى سياق حديثه عن الوضع في تركيا، انتقد صمت وسائل الإعلام التركية في الأيام الأولى من الاحتجاجات، بالإضافة إلى عنف قوات الشرطة في التعامل مع المتظاهرين، وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يعتقد أن الطريق لا زالت طويلة أمام البلدان المرشحة للوصول بالحريات إلى المستوى المطلوب،بالرغم من احراز بعض التقدم فى مجال الحريات في السنوات الأخيرة.
وطالب الدول المرشحة للانضمام باستخدام الأموال المقدمة لها بشكل أفضل في

برامج فعالة من شأنها تحسين وضع وسائل الإعلام وتمكينها من العمل بحرية وفق المعايير الدولية.
يذكر أن المظاهرات التي اندلعت مؤخراً في تركيا وطريقة تعامل السلطات معها قد أثرت سلباً على العلاقات بين أنقرة وبروكسل، إذ قرر وفد برلماني أوروبي إلغاء زيارته التي كانت مقررة هذا الأسبوع إلى تركيا، احتجاجاً على انتقادات تركيا لقرار برلماني صدر حول هذا الموضوع.
من جانبه، أشار إيلمار بروك، من مجموعة حزب الشعب الأوروبي  ألمانيا، أن تركيا تبقى شريكاً مهماً لأوروبا، "ولكن عليها أن تتعلم كيف تتعامل مع الانتقادات،