عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يحيل مشروع تعيين وزير للدفاع للكونجرس

الرئيس الامريكي باراك اوباما

أحال الرئيس الامريكي باراك اوباما رسميا الى مجلس الشيوخ تعيين ليون بانيتا وزيرا جديدا للدفاع والجنرال ديفيد بترايوس لخلافة هذا الاخير على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية (سي اي ايه)، وفق ما اعلن البيت الابيض.

وكان اوباما اختار في 28 ابريل الماضي بانيتا وبترايوس لقيادة وزارة الدفاع والاستخبارات الامريكية على التوالى، ويتعين لسريان هذين التعيينين ان تتم المصادقة عليهما من جانب مجلس النواب في الكونجرس حيث يمكن لخصوم اوباما الجمهوريين اعاقة العملية بفضل الاغلبية المعطلة التي يملكونها.

ويأمل البيت الابيض ان يتمكن بانيتا الذي سيتولى من بين مهامه مواصلة جهود تقليص نفقات الدفاع في فترة من الصراع ضد العجز التجاري، من استلام مهامه في خضم مرحلة رحيل الوزير الحالي للدفاع روبرت جيتس الذي من المقرر ان يغادر الوزارة بشكل فعلي في 30 يونيو.

وجاء تعيين بانيتا وبترايوس قبل فترة وجيزة من العملية التي نفذتها قوات خاصة امريكية في الثاني من مايو والتي قتل خلالها زعيم تنظيم القاعدة اسامة

بن لادن في باكستان.

ومن المقرر ان يبقى بترايوس على رأس القوات الدولية في افغانستان الى ان يتولى خلفه المعين لهذا المنصب الجنرال جون الن مهامه مطلع سبتمبر، وللانتقال الى السي اي ايه، سيتقاعد ديفيد بترايوس من الجيش.

ومن المتوقع ان يشهد العام 2011 بداية انسحاب القوات الامريكية من افغانستان كما وعد اوباما إلا ان حجم هذا الانسحاب يبقى غير معروف.

كما من المتوقع ان يتم تعيين رئيس جديد للاركان المشتركة في الجيش الامريكي وهو اعلى المناصب العسكرية الامريكية وابرز المستشارين العسكريين للرئيس، خلال الاشهر المقبلة، ويعتبر الجنرال مارتن ديمبزي ابرز المرشحين لخلافة الاميرال مايكل مولن بحسب مسئولين في البنتاجون.