رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسيرة للحوثيين نحو مبنى الأمن القومي في صنعاء

عالمية

الاثنين, 10 يونيو 2013 17:23
مسيرة للحوثيين نحو مبنى الأمن القومي في صنعاءصورة أرشيفية
الأناضول

انطلقت مساء اليوم الإثنين مسيرة لعدد من أنصار جماعة الحوثي متجه نحو مبنى جهاز الأمن القومي في العاصمة اليمنية صنعاء؛ للتنديد بمواجهات أمس أمام المبنى، والتي أسفرت عن سقوط 10 قتلى من الجماعة، بحسب أحد قادتها.

وكان عدد من أنصار جماعة الحوثي قد تظاهروا أمس أمام مبنى جهاز الأمن القومي، مطالبين بحل الجهاز، قبل أن تتطور المظاهرات إلى اشتباكات مع عناصر تابعة للجهاز؛ مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.
وفي تصريحات لمراسل "الأناضول" اليوم، قال القيادي الحوثي، عضو مؤتمر الحوار الوطني اليمني الشامل، علي العماد، إن "أعداد قتلى الجماعة في أحداث أمس ارتفعت إلى 10 وعشرات الجرحى، تم اعتقال بعضهم من المستشفيات".
في المقابل، قال مصدر أمني،

طلب عد نشر اسمه، إن عشرات المتظاهرين التابعين لجماعة الحوثي خرجوا من ساحة التغيير في العاصمة بعد ظهر أمس، في مسيرة إلى جوار مبنى جهاز الأمن القومي؛ للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الثورة اليمنية، و"حل الجهاز ومحاسبة منتهكي حقوق الإنسان من قبل الأمن القومي خلال الفترة السابقة".
وأضاف المصدر الأمني أنه حدثت اشتباكات بين مسلحين من المتظاهرين وحراسة مبنى الأمن القومي، دون أن يتحدث عن قتلى وجرحى. بينما نفى القيادي الحوثي على العماد، في تصريحاته لمراسل "الأناضول"، وجود مسلحين بين المتظاهرين.
وأضاف العماد أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمر
بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في الأحداث التي وقعت بجوار مبنى الأمن القومي.
ويأتي هذا بعد 4 أيام من إطلاق سراح 17 معتقلاً من أصل 22 محتجزين في السجن المركزي بصنعاء منذ عامين على ذمة قضية تفجير دار الرئاسة يوم 3 يونيو/حزيران 2011، الذي استهدف الرئيس آنذاك على عبدالله صالح وعددا من رموز نظامه.
وكان الرئيس هادي قد وجه النائب العام علي الأعوش، إثر ضغوط شعبية وحقوقية واسعة، للإفراج عن 19، واستثناء 3 دون إبداء أسباب، لكن النائب العام استثنى من الـ19 اثنين آخرين دون إبداء أسباب أيضا.
وقد نشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد مؤسسها حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية اليمنية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن ست حروب بين جماعة الحوثي، المتمركزة في محافظة صعدة (شمال) وبين القوات الحكومية في عهد الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

 

أهم الاخبار