رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أنباء عن ترشيح المعارضة التركية لديميريل رئيسا

سليمان ديميريل

ترددت أنباء عن اتفاق بين حزبي "الشعب الجمهوري"-أكبر أحزاب المعارضة التركية - وحزب الحركة القومية على ترشيح الرئيس الأسبق سليمان ديميريل لخوض انتخابات الرئاسة المقررة فى العام المقبل .

وذكرت صحيفة "زمان" القريبة من الحكومة التركية اليوم "الخميس" أن الحزبين اتفقا على ترشيح ديميريل الذي يعد حاليا المستشار السياسي لحزب الشعب الجمهوري لرئاسة الجمهورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن ديميريل فرض رأيه على رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدارأوغلو لإدراج اسم الدكتور محمد خبرال،أحد المقربين منه،والمحبوس احتياطيا حاليا في قضية ارجناكون ، ضمن قائمة الحزب ، كمرشح عن مدينة زونجولداك،شمال البلاد،للانتخابات البرلمانية فى 12 يونيو المقبل .

كان البرلمان التركي أقر تعديلا دستوريا فى عام 2008 ، تغير بمقتضاه نظام انتخاب رئيس الجمهورية ليصبح بالاقتراع المباشر بدلا عن التصويت داخل البرلمان ، على أن تكون مدة الرئاسة خمس سنوات ، مع جواز أن يترشح الشخص لفترتين رئاسيتين .

ويثور جدل قانوني حول ماإذا كان هذا

التعديل سيطبق على الرئيس عبد الله جول الذى انتخبه البرلمان في عام 2007 ، قبل التعديل ، حيث كان يتم انتخاب رئيس الجمهورية لفترة رئاسية واحدة مدتها 7 سنوات ، ولا يجوز له الترشح مرة أخرى،وما إذا كانت الانتخابات ستجرى العام المقبل أم فى عام 2014 حسب النظام القديم .

ويتوقع مراقبون أن يرشح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان نفسه فى الانتخابات الرئاسية حال إجرائها العام المقبل .

ويشن أردوغان انتقادات عنيفة ضد الرئيس الأسبق سليمان ديميريل خلال المؤتمرات الجماهيرية التي يعقدها فى أنحاء تركيا فى إطار حملة حزب العدالة والتنمية الحاكم للانتخابات البرلمانية المقبلة.