رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حماس ترحب بقرار "الفتح الدائم" لمعبر رفح

عالمية

الخميس, 26 مايو 2011 10:05
القاهرة - رويترز:


رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بقرار السلطات المصرية فتح منفذ رفح البري على الحدود مع قطاع غزة "على اساس يومي" بدءا من 28 مايو المقبل لتخفيف المعاناة عن الفلسطينيين. وتشير الخطوة المصرية التي من المرجح أن تثير اعتراضات اسرائيلية، الى تحول آخر في سياسة القاهرة منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك الذي تعاونت حكومته مع اسرائيل في فرض حصار على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس
ولم تكن مصر تفتح المعبر في عهد مبارك إلا على فترات

متفرقة لعبور الغذاء والدواء أو للسماح بعبور أشخاص لاسيما من يريدون السفر للعلاج أو الدراسة من القطاع الذي يبلغ عدد سكانه حوالي 1.5 مليون نسمة.
ومعقبا على القرار المصري، أكد طاهر النونو المتحدث باسم حركة حماس هذه خطوة مهمة على صعيد دخول وخروج المواطنين الفلسطينيين نأمل بتطويرها الى ان يصبح معبر رفح مستقبلا لدخول وخروج البضائع الفلسطينية ايضا."
وكانت السلطات المصرية قد اعلنت أمس الاربعاء،
مد العمل بمنفذ رفح البري اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا الى الخامسة عصرا وبشكل يومي ما عدا يوم الجمعة والإجازات الرسمية للدولة وذلك اعتبارا من يوم السبت الموافق 28 مايو الحالى."
وأضافت أن فتح المعبر "يأتي في اطار الجهود المصرية لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني وإتمام المصالحة الوطنية".
وتوسطت مصر في التوصل الى اتفاق مصالحة بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين بعد انقسام دام اربع سنوات. ويحاول الجانبان تشكيل حكومة خبراء للإعداد لانتخابات تجرى خلال عام.
وقالت منحة باخوم المتحدثة باسم وزارة الخارجية المصرية إن مصر لم تتشاور مع أي دولة اجنبية بشأن القرار الذي قالت إنه اتخذ قبل الوصول لاتفاق المصالحة.

أهم الاخبار