عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجارديان: كاميرون يزور روسيا لتحسين العلاقات

رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الخميس أن رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون سيزور العاصمة الروسية موسكو فى شهر سبتمبر القادم حيث تعتبر هذه الزيارة الأولى لرئيس وزراء بريطانى منذ اغتيال العميل السابق لدى الاستخبارات الروسية إلكساندر ليتفينينكو فى لندن عام 2006.

وأشارت الصحيفة - في تقرير بثته اليوم على موقعها الالكترونى - إلى أن إعلان الزيارة من قبل السفارة الروسية فى لندن بدا أنه علامة تفيد أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التى انهارت جراء مقتل العميل الروسى بدأت تتحسن وتتقدم.

وقال إلكساندر سترنيك المسئول فى السفارة الروسية :"إننا نأمل فى أن الزيارة تشكل خطوة مهمة فى المضى قدما نحو تحسين العلاقات".

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من إعلان كاميرون فى نوفمبر الماضى أنه وافق على دعوة الرئيس الروسى ديمترى ميدفيديف لزيارة موسكو إلا أن إعلان السفارة يعد أول تأكيد رسمى لهذه الزيارة.

وأشار سترنيك إلى أن كاميرون

وميدفيديف سيجتمعان على هامش قمة مجموعة دول الثمانية فى ديفيليه بفرنسا لمناقشة هذه الزيارة، موضحا أن الحكومة البريطانية لم تؤكد أنباء هذه الزيارة.

ونوهت الصحيفة إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين قد انهارت بسبب رفض موسكو تسليم الرجل المتهم بقتل العميل الروسى ـ كان يقيم في بريطانيا ـ بنظائر مشعة إلي لندن لتقديمه للمحاكمة .

وذكرت الصحيفة ان هذا الخلاف انعكس بضرر بالغ علي العلاقات الدبلوماسية فى عام 2007.

وعلى الرغم من ان الدولتين فشلتا فى حل خلافتهما حول العميل الروسى فقد عزز كاميرون بشكل اولى العلاقات التجارية والاعمال مع روسيا .