رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

د.بيست:المساعدات العسكرية هدية "كيرى" السرية لمصر

عالمية

الجمعة, 07 يونيو 2013 16:18
د.بيست:المساعدات العسكرية هدية كيرى السرية لمصر
كتبت– ولاء جمال جـبـة:

أدان الكاتب "جوش روجين"، فى مقاله بموقع "ديلى بيست" الأمريكى، قيام وزير الخارجية الأمريكى "جون كيرى" بتخفيف القيود التشريعية على المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر والسماح بإرسالها.

وقال "روجين"، فى مقاله الذى حمل عنوان "هدية كيرى السرية إلى مصر": "إن هذه القيود وضعت على مصر حتى تُحرز تقدماً فى طريق الديمقراطية، واحترام دولة القانون، وحقوق الإنسان".
ولفت الكاتب إلى أن القانون الذي يسمح لوزارة الخارجية الأمريكية بإعطاء مصر 1,3 مليار

دولار سنوياً كتمويل عسكرى خارجى ينص على أن الحصول على المال مرتبط باحترام معاهدة السلام مع اسرائيل فضلا عن 'دعم الانتقال إلى حكومة مدنية بما في ذلك اجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتنفيذ سياسات لحماية حرية التعبير وتكوين الجمعيات، والدين، واتباع الإجراءات القانونية الواجبة".
وأشار الكاتب إلى اعتراض أعضاء الكونجرس الأمريكى على إرسال الأموال إلى مصر بعد
الحكم القضائى الذى صدر بحبس موظفى الجمعيات الأهلية من سنة إلى خمس سنوات.
ونقل "روجين"– عن بعض أعضاء بالكونجرس الأمريكى- تأكيدهم أنهم لم يعلموا بتنازل "كيرى" عن القانون قبل أسابيع قليلة ماضية، مضيفاً: "إن الخبراء أعربوا عن صدمتهم من أن فريق 'كيرى' أبقى هذا القرار سراً، مما يتنافى تماماً مع ما فعلته هيلارى كلينتون– وزيرة الخارجية السابقة– العام الماضى عندما قررت تخفيف القيود التشريعية على المساعدات العسكرية لمصر حيث حرصت على شرح تصرفها للكونجرس، كما قدمت بياناً شديد اللهجة يدين معاملة الحكومة المصرية للمنظمات الأهلية غير الحكومية والأجنبية".


 

أهم الاخبار