رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كاتب اسرائيلى:

ربيع تركيا يجبر أوباماعلى تقييم مواقفه تجاه الإسلام

عالمية

الجمعة, 07 يونيو 2013 14:33
ربيع تركيا يجبر أوباماعلى تقييم مواقفه تجاه الإسلامباراك أوباما
كتبت- هبة مصطفى:

نشر "بنحاس عنبري" الباحث الاسرائيلى في شئون المنطقة العربية، مقالا فى موقع "المركز الأورشليمى" يوضح فيه أن اشتعال "الربيع التركي" يجبر إدارة الرئيس بارك أوباما على إعادة تقدير سياستها تجاه المنطقة وعالم الإسلامي والتي تستند على نظرية "الإسلام السياسي".

وأوضح "عنبري" أن نظرية "الإسلام السياسي" تعتمد على التقارب نحو الإسلام بدلاً من الابتعاد عنه، حيث تنظر الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط باعتباره ذات طابع

إسلامي.  وأضاف "عنبري" أن سياسة أوباما كانت تفضل التقرب من الإسلام بدلاً من معارضته، فأوباما، صاحب الجذور الإسلامية لم يصف هذه النظرية كواقع سياسي ملح وإنما مسألة ثقافية لربط الولايات المتحدة بالثقافة الإسلامية.   
وأوضح عنبري أن اتباع هذه النظرية ظهر في التقارب غير المسبوق بين الولايات المتحدة وتركيا وجعلت "رجب طيب أرودغان" أحد المقربين
من البيت الأبيض، وكانت النتيجة سيطرة جماعة الإخوان المسلمين على الربيع العربى وحولته لشتاء إسلامي بارد. وعلي ما يبدو أن تركيا ستكون أول من تتمرد على سياسة الولايات المتحدة.   
وقال عنبري إن أرودغان مثله مثل جماعة الإخوان المسلمين في مصر، فهو يخشي من أن يصبح ميدان "تقسيم" التركي نقطة انطلاق المظاهرات المعارضة له، كميدان "التحرير" المصري. 
وأشار عنبري إلي أن اعتراض الأتراك على إعادة بناء ما وصفه بثكنة عسكرية عثمانية يوضح أن تراث أتاتورك ما زال قوياً في تركيا، ولا يمكن محوه بجرة قلم.

 

أهم الاخبار